رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السودان: 100 مليون دولار من واشنطن لدعم استفتاء "أبيي"

السودان: 100 مليون دولار من واشنطن لدعم استفتاء أبيي

العرب والعالم

مثلث-أبيي

السودان: 100 مليون دولار من واشنطن لدعم استفتاء "أبيي"

مصر العربية ـ متابعات 08 أكتوبر 2013 19:17

اتهمت الحكومة السودانية الولايات المتحدة بتبني حملة لدعم الحركة الشعبية بجنوب السودان بقيادة القيادي بالحركة "لوكا بيونق"، من خلال تخصيص مبلغ 100 مليون دولار أمريكي، لترويج ودعم إقامة استفتاء أحادي الجانب بمنطقة أبيي الحدودية - المتنازع عليها بين دولتي السودان.

 

وكشفت مصادر مطلعة للمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم الثلاثاءمعلومات عن مخطط الحركة الشعبية يقوده لوكا بيونق، الذي تولي حملة تصعيد ملف "آبيي" مؤخرا بتأسيس منظمة تدعي (كوش) تنشط في قضايا السودان وجنوب السودان، بالتركيز على تأليب الرأي العام العالمي ضد السودان، ومحاولة فرض الاستفتاء من طرف واحد.

 

 

وسعت المنظمة لإقناع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتقديم تمويل لبرنامج دعم الاستفتاء لمدة خمس سنوات، والتأثير في أوساط قبيلة "دينكا نقوك" لجعل نتيجة الاستفتاء في صالح الحركة الشعبية بجنوب السودان، بدعم من منظمات محلية، واللجنة القومية لإجراء استفتاء أبيي.

 

وأوضح المصدر أن ذلك يأتي متسقا مع التحركات الواسعة التي قامت بها المنظمات المناوئة للسودان، لتبني القضية في اجتماعات الأمم المتحدة بنيويورك إلا أنها اصطدمت بمواقف المجتمع الدولي الرافضة لإجراء استفتاء أحادي الجانب في المنطقة.

 

يذكر أن مفوضية السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي كان قد أصدرت قرارا قبل يومين يقضي بإيقاف إجراء استفتاء من طرف واحد بمنطقة أبيي - المتنازع عليها بين دولتي السودان، والذي كانت تشرع جنوب السودان إقامته خلال أكتوبر الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان