رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رسميا.. أبو الغيط يتسلم الأمانة العامة للجامعة العربية

رسميا.. أبو الغيط يتسلم الأمانة العامة للجامعة العربية

العرب والعالم

أحمد أبو الغيط لدى وصوله جامعة الدول العربية

رسميا.. أبو الغيط يتسلم الأمانة العامة للجامعة العربية

وكالات 03 يوليو 2016 08:08

وصل صباح اليوم، الأمين العام الجديد للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، لبدء مهامه الجديدة كأمين عام للجامعة العربية خلفا للدكتور نبيل العربى. 

 

وباشر  أبو الغيط، الجمعة الماضية عمله في منصبه الجديد، ومن المقرر أن يدشنه بعقد لقاء مع كبار المسؤولين في الأمانة العامة.

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية المنتهية ولايته الدكتور نبيل العربي قد استقبل يوم 29 يونيو الأمين العام الجديد أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة، ورافقه في أثناء الجولة التفقدية بأروقة الجامعة.
 

وتناول لقاء العربي وأبو الغيط عدة مسائل تتعلق بالوضع في جهاز الأمانة العامة للجامعة العربية والملفات العربية الساخنة.

 

وتفقد أبو الغيط أروقة الأمانة العامة للجامعة، للتعرف على الإدارات الخاصة بمتابعة العمل العربي، المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 

 

وأبو الغيط هو وزير الخارجية  الأسبق في الفترة من 2004 وحتى 2011، ويتولى منصب أمين عام جامعة الدول العربية في فترة ربما تعد الأصعب والأكثر تعقيدا في تاريخ الأمة العربية.
 

وفي 10 مارس الماضي، أعلنت جامعة الدول العربية، تعيين وزير خارجية مصر الأسبق، أحمد أبو الغيط، أمينًا عامًا للجامعة، اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، خلفًا للأمين العام الحالي نبيل العربي، الذي رفض وقتها التجديد له. 


وأبو الغيط هو الأمين العام الثامن في تاريخ الجامعة العربية منذ تأسيسها عام 1945، وتبلغ مدة المنصب 5 سنوات قابلة للتجديد. 


ومنذ عام 1945 توالى على منصب أمين الجامعة العربية، 7 مصريين وتونسي واحد، وهم: عبد الرحمن عزام، وعبد الخالق حسونة ومحمود رياض، والشاذلي القليبي (تونسي)، وعصمت عبد المجيد، وعمر موسى، ونبيل العربي. 
 

وشغل أبو الغيط منصب وزير خارجية مصر لمدة سبع سنوات وأقيل من منصبه عام 2011 بعد أسابيع من الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني
مبارك، وقبل توليه الخارجية شغل عدة مناصب دبلوماسية مهمة، من بينها منصب مندوب مصر لدى الأمم المتحدة.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان