رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الأحد 18 فبراير 2018 م | 02 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الأردن يرفض إنشاء مطار إسرائيلي بديل لـ"إيلات"

الأردن يرفض إنشاء مطار إسرائيلي بديل لـإيلات

العرب والعالم

مطار ايلات الإسرائيلي - ارشيفية

الأردن يرفض إنشاء مطار إسرائيلي بديل لـ"إيلات"

الأناضول 08 أكتوبر 2013 05:08

كشف مسئول أردني، أمس الإثنين، أن بلاده أبلغت تل أبيب رفضها بناء مطار إسرائيلي جديد، بديلا لإيلات، بمحاذاة العقبة، جنوب المملكة، بسبب تأثيره على "السلامة الجوية"، وذلك لقربه من مطار الملك حسين بن طلال بمدينة العقبة.

وقال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني، محمد القرعان، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية، إن الأردن أعرب في إحدى جلسات المفاوضات الأخيرة المتعلقة بالطيران المدني مع الجانب الإسرائيلي عن رفضه لإنشاء مطار بديل لمطار إيلات بالقرب من العقبة (330 كلم جنوب العاصمة عمّان).

جاء هذا التصريح ردًا على ما تناقلته وسائل الإعلام المحلية والعربية بشأن نية إسرائيل إنشاء مطار جديد بمحاذاة العقبة.

وأضاف القرعان: "تبين لنا من خلال العرض الإسرائيلي لموقع المطار المقترح ومواصفاته أنه لا يلبي المتطلبات الدولية للفصل بين المطارات المتقاربة"، مشيرًا في هذا الإطار إلى الضوابط والتشريعات الدولية التي تتضمنها معاهدة شيكاغو للطيران المدني الملزمة لجميع الدول والتي من أهم بنودها سيادة كل دولة على مجالها الجوي.

وبيّن أن الموقع المقترح تم رفضه من الجانب الأردني، وتم إبلاغ الجانب الإسرائيلي بذلك حيث إن قربه من مطار الملك الحسين بن طلال بالعقبة سيؤثر على السلامة الجوية في المطارين.

وتابع: "وبناءً على هذا تم الطلب منهم البحث عن موقع جديد يلبي متطلبات وشروط منظمة الطيران المدني الدولية (ايكاو) وموافاتنا بالموقع الجديد لدراسته وتقييمه"، مؤكدًا أن إسرائيل تفكّر في موضوع إنشاء المطار البديل منذ نحو عشرين عامًا.

وإيكاو هي إحدى منظمات الأمم المتحدة، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة مونتريال الكندية، تنظّم عمليات الملاحة بين الدول وعمليات عبور الحدود وتسهيلها ومنع المخالفات.

وفي أعقاب نشر وسائل الإعلام تسريبات حول نية إسرائيل إنشاء مطار جديد بمحاذاة العقبة، أصدر حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين وأبرز أحزاب المعارضة في الأردن، بيانًا الخميس الماضي، أدان فيه إنشاء مطار إسرائيلى لا يبعد عن الحد الفاصل بين العقبة الأردنية وإيلات إلا قرابة مائتى متر.

واعتبر الحزب إنشاء المطار يشكل تحديًا للسيادة الوطنية والمشاعر الأردنية ويتناقض مع القوانين والقرارات الدولية ويعرّض المصالح الوطنية للخطر.

وطالب الحزب الحكومة الأردنية بموقف "حازم يضع حدًا لاستخفاف إسرائيل بالسيادة الوطنية والمصالح العليا".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان