رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الجامعة العربية تدين العنف في مصر والعراق

الجامعة العربية تدين العنف  في مصر والعراق

العرب والعالم

اشتباكات بمصر-ارشيف

الجامعة العربية تدين العنف في مصر والعراق

الأناضول 07 أكتوبر 2013 16:52

أدانت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، أعمال "العنف" التي تشهدها العديد من الدول العربية وفي مقدمتها العراق ومصر.

 

وقال فاضل جواد، الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة، للصحفيين ردا علي سؤال حول تطورات الأوضاع في مصر، إن الجامعة العربية "تستنكر كل أعمال العنف وقتل الأبرياء مهما كانت أسبابها وخلفياتها" ، مشيرا الي أن هذا الأمر لا يمس أمن الدولة وسيادتها فقط إنما يتعلق بأمن المواطنين ومصالحهم واقتصاد الدولة.

 

ووصف ما يجري في مصر بأنه "شيء موسف جدا" ليس للمصريين فقط وإنما لكل العرب، وقال إن "مصر لا تستحق ذلك".

 

وعلي صعيد تطورات الأوضاع في العراق وتزايد وتيرة التفجيرات مؤخرا، قال فاضل إن هذه "التفجيرات شيء مؤسف والعراق يتعرض لهجمة شرسة من الإرهابيين من خارج الحدود"، منوها بموقف الجامعة العربية الثابت ضد الإرهاب وأعمال العنف والعمل علي مساعدة العراق في مواجهة الإرهاب.

 

وحذر من أن عدم تكاتف كافة الدول العربية لمكافحة هذه "الآفة" سيؤدي إلى "امتدادها لدول عربية أخرى"، منوها بوجود مشاورات مستمرة بين الجامعة العربية والحكومة العراقية.

 

وتضرب مناطق العراق، وبمعدلات متباينة، موجات من العنف متمثلة بالهجمات والتفجيرات واستهداف أفراد الأجهزة الأمنية والمدنيين والسياسيين والناشطين منذ الغزو الأمريكي في عام 2003، غير أنها تصاعدت بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة.

 

وغالبا ما يُشار إلى مرتكبي هذه الهجمات بـ "مسلحين مجهولين"، في حين تتبادل جماعات دينية الاتهامات على أسس طائفية ونزاعات سياسية، كما يتهم عراقيون جماعات مسلحة أجنبية، من بينها تنظيم القاعدة، بالمسؤولية عن تلك الأعمال.

 

وشهدت مصر تصاعدا في أعمال العنف منذ الاطاحة بالرئيس محمد مرسي في 3 يوليو ، حيث سقط العديد من القتلى والجرحى في هجمات مسلحة استهدفت قوات الجيش والشرطة، خاصة في سيناء، شمال شرق البلاد، وتحمل الحكومة من تصفهم بـ"الإرهابيين" المسؤولية عنها، وكان أحدثها سقوط 3 قتلى على الأقل وإصابة 48 آخرون اليوم، جراء انفجار يرجح أنه وقع نتيجة سيارة مفخخة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان