رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

توسيع دائرة الأفعال "الإرهابية" في القانون الجزائري

توسيع دائرة الأفعال الإرهابية في القانون الجزائري

العرب والعالم

البرلمان الجزائري

توسيع دائرة الأفعال "الإرهابية" في القانون الجزائري

مصر العربية 07 أكتوبر 2013 13:42

وسعت السلطات الجزائرية، دائرة الأفعال التي تدخل ضمن "النشاط الإرهابي" في قانون العقوبات الجديد، لتشمل "تخريب منشآت النقل البحري، والبري، والجوي، واحتجاز رهائن".


ونص التعديل، الذي أدخلته الحكومة الجزائرية على قانون العقوبات، مؤخرا على ضرورة مراجعة "أحكام قانون العقوبات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، في إطار تكييف التشريع الوطني مع الاتفاقيات الدولية، المصادق عليها من طرف الجزائر، لاسيما تلك المتعلقة بقمع تمويل الإرهاب ومكافحته والوقاية منه".


ووفق النص الذي سيحال في الفترة المقبلة إلى البرلمان.


ولم تكن هذه الأفعال المنصوص عليها في التعديل الجديد، موجودة في قانون العقوبات الجزائري، الذي تم تعديله آخر مرة عام 2012، حيث نص على سبعة أصناف من الأفعال الموصوفة بأعمال إرهابية وتخريبية.


ومن هذه الأفعال "ﺑﺚ اﻟﺮﻋﺐ ﻓﻲ أوﺳﺎط اﻟﺴﻜﺎن، وإثارة ﺟﻮ من اﻧﻌﺪام اﻷﻣﻦ، ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﻋﺘﺪاء اﻟﻤﻌﻨﻮي، أو اﻟﺠﺴﺪي على اﻷﺷﺨﺎص، أو ﺗﻌﺮﻳﺾ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، أو ﺣﺮﻳﺘﻬﻢ، أو أﻣﻨﻬﻢ ﻟﻠﺨﻄﺮ، أو اﻟﻤﺲ ﺑﻤﻤﺘﻠﻜﺎﺗﻬﻢ، وﻋﺮﻗﻠﺔ ﺣﺮكة اﻟﻤﺮور، أو ﺣﺮﻳﺔ اﻟﺘﻨﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﻄﺮق واﻟﺘﺠﻤﻬﺮ، أو اﻻﻋﺘﺼﺎم ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺣﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، واﻻﻋﺘﺪاء ﻋﻠﻰ رﻣﻮز اﻷﻣﺔ واﻟﺠﻤﻬﻮرﻳﺔ وﻧﺒﺶ أو ﺗﺪﻧﻴﺲ اﻟﻘﺒﻮر".


هذا بالإضافة إلى "اﻻﻋﺘﺪاء ﻋﻠﻰ وﺳﺎﺋﻞ اﻟﻤﻮاﺻﻼت، واﻟﻨﻘﻞ واﻟﻤﻠﻜﻴﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ واﻟﺨﺎﺻﺔ، واﻻﺳﺘﺤﻮاذ ﻋﻠﻴﻬﺎ، أو اﺣﺘﻼﻟﻬﺎ دون ﻣﺴﻮغ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ، واﻻﻋﺘﺪاء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺤﻴﻂ أو إدﺧﺎل ﻣﺎدة، أو ﺗﺴﺮﻳﺒﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﻮ أو ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ اﻷرض، أو إﻟﻘﺎﺋـﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ، أو ﻓﻲ اﻟﻤﻴﺎﻩ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﻴﺎﻩ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ ﺟﻌﻞ ﺻﺤﺔ اﻹﻧﺴﺎن، أو اﻟﺤﻴﻮان، أو اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﻲ ﺧﻄﺮ".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان