رئيس التحرير: عادل صبري 04:34 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تليجراف: "يبرود" المدينة المثالية في سوريا

تليجراف: يبرود المدينة المثالية في سوريا

العرب والعالم

بيرود السورية

حكمتها أخلاق الثورة..

تليجراف: "يبرود" المدينة المثالية في سوريا

متابعات 06 أكتوبر 2013 06:42

نشرت صحيفة "صنداي تلجراف مقالا للصحفية كريستين مارلو من المدينة الواقعة شمال العاصمة دمشق بين أحضان "جبال القلمون" المتاخمة لجبال لبنان الشرقية حول تلك المدينة التي لفظت المسلحين منذ خروجها عن سيطرة الجيش السوري حتى أصبحت أخيرا واقعة بين مطرقة تنظيم القاعدة وسندان الجيش السوري.

وقالت مارلو إن سكان المدينة مازالوا يتداولون الحادث الذي مثل بداية القصة في سبتمبر الماضي حين طرد مسلحان أجنبيان ينتميان لتنظيم القاعدة بواسطة المصلين في جامع المدينة الرئيسي بعد أن حاولا أن يلقيا خطبة الجمعة.

وتقول الصحفية إن المدينة ظلت منذ عامين وحتى الشهر الماضي تحت سيطرة النشطاء الذين طالبوا بالتغيير في بداية الاحتجاجات التي اندلعت في مارس2011 لكنهم رفضوا حمل السلاح أو الانخراط مع الجماعات المسلحة بحثا عن السلطة أو المال.

وأضافت أن مجموعة من نخبة المدينة ورجال الأعمال شكلوا مجلسا لإدارة المدينة بداية من المدارس حتى الإسعاف والمحاكم لتصبح مثالا للسلام وسط الحرب الطاحنة الدائرة في المدن المحيطة.

وأشارت التلغراف إلى أن العمل كان يسير على قدم وساق في المدينة، ففي الوقت الذي لم تتوقف فيه الحياة اليومية التقليدية حتى أن عمال رفع القمامة كانوا يعملون بصورة طبيعية كان متطوعون يسيرون عمليات توزيع الملابس والطعام على اللاجئين من القرى المجاورة ويتولون تسيير المستشفى الذي كان يعد النقطة الطبية الرئيسية لكل القرى التي وقعت في قبضة المعارضة.
وأضافت أن الجانب الذي كان أكثر اشراقا خلال زيارتها للمدينة كان مجموعة من المدنيين المسلحين الذين خصصوا فقط لمراقبة عدم حدوث أي صدع في العلاقة بين السكان من المسلمين السنة والمسيحيين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان