رئيس التحرير: عادل صبري 09:05 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

القوات الأمريكية تقوم بعمليتين في ليبيا والصومال

القوات الأمريكية تقوم بعمليتين في ليبيا والصومال

العرب والعالم

القوات الأمريكية

القوات الأمريكية تقوم بعمليتين في ليبيا والصومال

رويترز 06 أكتوبر 2013 04:32

قال مسئولون امريكيون ان القوات الامريكية شنت غارتين في ليبيا والصومال يوم السبت بعد اسبوعين من هجوم دام على مجمع تجاري في نيروبي الشهر الماضي واعتقلت قائدا بارزا في تنظيم القاعدة مطلوبا لدوره المزعوم في تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 

وقال وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ان انس الليبي العضو الكبير في تنظيم القاعدة اعتقل خلال الغارة في ليبيا ولكن مسؤولا امريكيا قال ان الغارة على بلدة براوة الصومالية لم تنجح في اعتقال او قتل الهدف الذي كانت تقصده في جماعة الشباب المرتبطة بالقاعدة.

ووجهت لليبي الذي يعتقد ان عمره 49 عاما اتهامات في الولايات المتحدة لدوره المزعوم في تفجير السفارتين مما ادى لمقتل 224 شخصا.

وعرضت الحكومة الامريكية مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي لاعتقاله.

وقال جورج ليتل المتحدث باسم البنتاجون دون الادلاء بتفاصيل"نتيجة لعملية امريكية لمكافحة الارهاب يحتجز الجيش الامريكي ابو انس الليبي بشكل قانوني في مكان امن خارج ليبيا."

وذكرت محطة (سي.ان.ان) في سبتمبر ايلول من العام الماضي ان الليبي شوهد في العاصمة الليبية طرابلس. ونقلت عن مصادر للمخابرات الغربية قولها ان هناك مخاوف من احتمال ان يكون قد كلف بانشاء شبكة للقاعدة في ليبيا .

والوضع الامني الدقيق في مناطق كثيرة من ليبيا حيث يسيطر الجهاديون على الوضع. ونقلت عن مصدر بالمخابرات قوله انه يبدو ان الليبي وصل الى ليبيا في ربيع 2011 خلال الحرب الاهلية في البلاد.

واكد البنتاجون مشاركة عسكريين امريكيين في عملية ضد من وصفته"بارهابي معروف في (جماعة)الشباب" في الصومال ولكنها لم تذكر تفاصيل اخرى. 

يشار الى انه في عام 2009 قتلت قوات خاصة امريكية محمولة بطائرات هليكوبتر صالح علي صالح نبهان العضو الكبير في القاعدة في غارة في جنوب الصومال. وكان يشتبه بان نبهان هو من صنع القنبلة التي قتلت 15 شخصا في فندق مملوك لاسرائيليين على ساحل كينيا في 2002.

واستخدمت الولايات المتحدة طائرات بلا طيار لقتل مقاتلين في الصومال في الماضي. وفي يناير  عام 2012 انقذ افراد من القوات الخاصة التابعة للبحرية الامريكية موظفي اغاثة بعد قتل خاطفيهم التسعة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان