رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تونس: الشروط "المسبقة" تعصف بحوار الحكومة والمعارضة

تونس: الشروط "المسبقة" تعصف بحوار الحكومة والمعارضة

مصر العربية 05 أكتوبر 2013 13:28

بعد تعطيل أكثر من ثلاث ساعات كاملة انطلقت الجلسة الأولى للحوار المرتقب بين الحكومة التونسية بزعامة حزب النهضة وائتلاف قوى المعارضة للوصول إلى خارطة طريق تخرج تونس من الأزمة السياسية التي تعصف بها خلال الأسابيع الأخيرة في أعقاب اغتيال الناشطين المعارضين شكري بلعيد ومحمد البراهمي.

 

كان ممثلو جبهة الإنقاذ المعارضة في الحوار اشترطوا على حكومة علي العريض التوقيع المسبق على "خارطة طريق" قبل الشروع في جلسات الحوار، وهو الأمر الذي رفضه حزب النهضة وعدد من الأحزاب الأخرى التي اعترضت على مبدأ المشاركة في الحوار وفقاً لشروط مسبقة.


كانت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة، قد وافقت على قبول مبدأ حل الحكومة التي تترأسها، واستبدالها بحكومة كفاءات مستقلة لإدارة ما تبقى من المرحلة الانتقالية، وفقاً لما تضمنته مبادرة المنظمات الراعية للحوار، شريطة أن يكون حل الحكومة بعد الانتهاء من كتابة الدستور وتحديد تاريخ الانتخابات القادمة.

 

ويناقش المؤتمر في جلسة اليوم اقتراحا بتشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة تحل محل الحكومة الحالية التي تتعهد بتقديم استقالتها، على أن يكون للحكومة الجديدة الصلاحيات الكاملة لتسيير شؤون البلاد، ولا تقبل حلها إلا بتوقيع نصف أعضاء المجلس الوطني التأسيسي، ويتم التصويت على حجب الثقة عنها بموافقة ثلثي أعضائه على الأقل، واستئناف المجلس الوطني التأسيسي لجلساته وتحديد مهامه ونهاية أعماله خلال أربعة أسابيع من بداية جلسات الحوار الوطني.

 

من جانبه حذر الرئيس التونسي المؤقت، المنصف المرزوقي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية، من أن الفشل في الحوار حتي لا يتعرض الاقتصاد والأمن القومي التونسي للخطر، كما حث رئيس الوزراء التونسي، علي العريض، على أهمية النأي بالجيش والشرطة ومصالح تونس الخارجية عن الصراعات الحزبية الضيقة.


وكان الاتحاد العام للشغل التونسي قد أعلن في وقت سابق تحديد اليوم السبت، موعداً لانطلاق الحوار عقب لقائه مع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مشيرا على موافقة الحركة على استقالة الحكومة الحالية لأنهاء الأزمة السياسية المستمرة منذ أسابيع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان