رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بغداد: فرار 3700 عائلة من الفلوجة منذ بدء عملية استعادتها

بغداد: فرار 3700 عائلة من الفلوجة منذ بدء عملية استعادتها

العرب والعالم

نزوح أهالى الفلوجة

بغداد: فرار 3700 عائلة من الفلوجة منذ بدء عملية استعادتها

وكالات ـ الأناضول 12 يونيو 2016 21:18

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، فرار أكثر من 3 آلاف و700 عائلة من مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، غربي البلاد، إلى مناطق خاضعة لسيطرة القوات الحكومية، منذ بدء عملية استعادة الفلوجة من تنظيم "داعش" .



وبدأت القوات العراقية في 23 مايو الماضي حملة عسكرية، بغطاء جوي من التحالف الدولي، لاستعادة الفلوجة وهي معقل رئيسي لتنظيم "داعش" غربي العراق.


وقال محمد رشيد، مدير فرع وزارة الهجرة العراقية بالأنبار في بيان، إن "3 آلآف و708 عائلة نزحت من مدينة الفلوجة وناحية الصقلاوية (تابعة للفلوجة) والقرى التابعة لها" منذ بدء عملية استعادة المدينة.


وأضاف أن "3 آلاف و91 عائلة، تم إيواؤها في مخيمات عامرية الفلوجة، و443 عائلة تم إيواؤها في مخيمات المدينة السياحية، والباقون تم إيواؤهم في مخيمات بناحية الخالدية (قرب مدينة الرمادي)".


من جهته، قال سعدون الشعلان قائممقام قضاء الفلوجة، اليوم الأحد، إن الجهات الحكومية وغير الحكومية تعمل حاليا على توفير جميع الاحتياجات الضرورية للعوائل النازحة من الفلوجة، والعمل يجري على الاستعداد لاستقبال مئات العوائل الأخرى.


وأوضح الشعلان، إن "الحكومة المحلية والجهات المساندة لها من منظمات محلية وغير محلية تعمل على توفير جميع المستلزمات الأساسية للنازحين، خصوصا المواد الغذائية والمواد الطبية".


وأوضح أن "مخيمات النازحين في مناطق عامرية الفلوجة والمدينة السياحية مجهزة بالمستلزمات الضرورية كالماء والكهرباء وهي قادرة على استيعاب أعداد أضافية من النازحين".


وأعلنت منظمة الأمم المتحدة، قبل أيام، أن نحو 50 ألف عراقي، عالقون في مدينة الفلوجة، بسبب الاشتباكات الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" .


وتشير بيانات الأمم المتحدة، إلى أن أكثر من 3.4 مليون عراقي، نصفهم أطفال، نزحوا من مناطقهم خلال السنتين الماضيتين، في حين أن أكثر من 10 ملايين عراقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية.


وكانت الفلوجة، أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم "داعش" مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه.


وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة ومن ثم التوجه شمالا نحو الموصل لشن الحملة العسكرية الأوسع بطرد "داعش" من الموصل، معقل التنظيم الرئيسي في العراق، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري.


اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان