رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

محاكمة رموز نظام القذافي.. للرجال فقط

محاكمة رموز نظام القذافي.. للرجال فقط

العرب والعالم

الإعلامية الليبية هبة الشيباني

محاكمة رموز نظام القذافي.. للرجال فقط

مصر العربية 03 أكتوبر 2013 14:38

منعت السلطات اللبيبة الصحفيات من المشاركة في جلسة المحاكمة التي بدأت في العاصمة الليبية طرابلس لـ 38 من أبرز أركان نظام القذافي، اليوم الخميس، فيما سمحت للصحفيين الرجال بدخول قاعات المحاكمة، وعندما وصلت الصحفية هبة الشيباني لمقر المحكمة فوجئت بالقرار الذي لم تجد له تفسيرا مقنعا.


المسئولين عن حراسة وتأمين قاعات المحاكمة، اشترطوا على مندوبي وكالات الأنباء والفضائيات الراغبين في تغطية الحدث، أن يكونوا من الرجال، ولم يحددوا الأسباب.


هبة الشيباني لم تجد أمامها سوى الالتزام بالقرار واستدعاء أحد زملائها في قناة النبأ الأخبارية للقيام بهذه المهمة بديلًا عنها.


قرار منع هبة الشيباني وغيرها من زميلاتها الصحفيات من المشاركة في تغطية هذا الحدث المهم، أثار عاصفة من الغضب النسائي للناشطات الليبيات، حيث اعتبرن القرار يأتي في سياق حملة ممنهجة من العنصرية تستهدف لمرأة الليبية؛ مما يعد انتقاصًا من قدرها ومساسا بدورها المشارك للرجل في كافة القضايا الوطنية، خاصة أن المنع جاء في أعقاب انتشار دعوات لمنع توظيف المرأة، واشتراط حصولها على شهادة فحص مرض نقص المناعة "الإيدز"؛ مما دفع العديد من الناشطات الليبيات تنظيم حملات مكثفة على شبكات التواصل الاجتماعي يشرحن خلالها الدور الوطني الذي لعبته المرأة الليبية لإنجاح ثورة 17 فبراير.. حيث تعهدن بمواصلة النضال من أجل إلغاء كافة مظاهر التمييز المتنامي في الفترة الأخيرة بين المجتمع الليبي.


العديد من الصحفيين الليبيين اعترضوا أيضا على القرار ونظم بعضهم حملات على صفحات التواصل الاجتماعي، لاستهجان هذا المنع، وطالبوا بعدم تكراره، من بين هؤلاء المدافعين عن حقوق المرأة الصحفي بشير زعبية، رئيس تحرير جريدة الوسط الليبية، وفتحي بن عيسى، الناشط الحقوقي، اللذان تعهدا لـ "هبة الشيباني" بمواصلة تقديم الدعم والمساندة للصحفيات الليبيات لضمان توفير بيئة مشجعة لعمل المرأة في مجال الإعلام.
وتعتبر هبة الشيباني واحدة من أبرز الإعلاميات الليبيات المستقلات المشهود لها بالجرأة في الحوارات التي أجرتها مع كبار المسئولين في برامج "توك شو" قدمتها عبر الفضائية الليبية التي ظهرت بكثافة بعد نجاح ثورة 17 من فبراير التي أطاحت بنظام القذافي.


كان أشهر البرامج التي قدمتها هبة الشيباني في الفترة الأخيرة برنامج أخبار العاصمة والناس مع هبة الشيباني، كما حققت شهرة واسعة بعد أن أجرت سلسة حورات مع السياسي الليبي البارز محمود جبريل رئيس تحالف القوى الوطنية.


يذكر أن محكمة طرابلس شهدت اليوم الجلسة الثانية من محاكمة 38 شخصا من أبرز أركان النظام السابق في ليبيا، ومن ضمنهم سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، ومدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي، حيث لاحظ الإعلاميون غياب نجل القذافي عن هذه الجلسة لأسباب أمنية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان