رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سياسي سوري عن خطاب الأسد بالبرلمان: الروس حقنوه بالعنجهية

سياسي سوري عن خطاب الأسد بالبرلمان: الروس حقنوه بالعنجهية

العرب والعالم

المعارض السوري تيسير النجار

سياسي سوري عن خطاب الأسد بالبرلمان: الروس حقنوه بالعنجهية

أحمد جدوع 09 يونيو 2016 18:15

قال السياسي السوري  المعارض تيسير النجار إن خطاب رئيس النظام السوري بشار الأسد في مجلس الشعب الجديد"البرلمان" مليء بالمغالطات كما أنه حق يراد به باطل.

 

 وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الاستحقاق الانتخابي للمجلس لم يحدث لأن 10 محافظات خارج نطاق السيطرة فكيف أجريت الانتخابات، لافتاً أن المقاعد حسمت بالتزكية في تلك المحافظات.

 

وعن حديث الأسد عن الصراعات الدولية وانتقالها إلى الدول الإقليمية المحيطة بسورية وعن الحرب بالوكالة داخل سوريا، أكد النجار أن هناك أجندات تحاول العصف بالثورة وتغيير مسارها لكن الأجندة الأخطر هي أجندة النظام السوري بإدخال الفاطميين والزينبيين وحزب الله الإرهابي وكتائب الفضل العباس العراقية وجيش الباسيج الإيراني.

 

وأوضح أن كل من يقاتل بجانب الأسد طائفيون ورغم ذلك لم يحصل فتنة طائفية داخل سوريا ردا بخلاف ما كان يخطط لها ولاتزال ثورة شعب ضد دكتاتور.

 

وعن حديث الأسد عن التفاوض في جنيف 3 والوسيط الدولي الذي سماه ميسر ووصفه أنه مبتدئ بالسياسة أشار النجار إلى أن الأسد قصد بذلك أن المفاوضات لم تكن بالنسبة له أي تحدٍ وأن الدولة مستمرة بأعمالها وكأن كل شيء على ما يرام، متناسيا أن روسيا وإيران يحكمان سوريا اليوم بعيدا عنه ولهم الكلمة الفصل فيها.

 

 وأكد أن العنجهية واضحة بالخطاب والتحدي المنقول من روسيا وايران وكأنه بعيد عن وضع المحافظات التي خارج نطاق السيطرة لكنه ركز على حلب كعادة النظام بتركيزه دوما على المعركة الحالية وأنها لو نجحت خسر الطرف الثاني وانهار ونسيه التاريخ.

 

وكان الأسد قال أمس في خطاب أمام مجلس الشعب الجديد (البرلمان) إن الحرب ضد "الإرهاب" مستمرة حتى اقتلاعه من جذوره أينما وجد، مستشهدا في وعوده باستعادة قواته مدينة تدمر من تنظيم الدولة الإسلامية.

 

وأضاف الأسد أن الهدنة -التي بدأت في 27 فبراير الماضي بموجب اتفاق روسي أميركي- كانت لها مشكلات تتعلق بإخلال الجانب الأميركي بشروطها وتطبيقها، لكنها حققت بعض النتائج الإيجابية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان