رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

دي ميستورا: الشروط اللازمة لاستئناف مباحثات جنيف لم تنضج بعد

دي ميستورا: الشروط اللازمة لاستئناف مباحثات جنيف لم تنضج بعد

العرب والعالم

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا

دي ميستورا: الشروط اللازمة لاستئناف مباحثات جنيف لم تنضج بعد

وكالات ـ الأناضول 09 يونيو 2016 17:57

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إن "الشروط اللازمة لاستئناف الجولة الثالثة من المحادثات السورية في جنيف، لم تنضج بعد". 

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقب اجتماع "مجموعة العمل للشؤون الإنسانية" التابعة للأمم المتحدة، في جنيف، اليوم الخميس، حيث أشار دي ميستورا، إلى إجراء محادثات فنية، ذات مستوى منخفض، بهدف التحضير لمحادثات الجولة الثالثة.

 

وأشار المسؤول الأممي، أن "مدينة داريا المحاصرة (بريف دمشق)، تعرضت للقصف، إلى جانب استهداف مسجد فيها، خلال شهر رمضان"، لافتاً في الوقت ذاته أن "قصف مستشفيات الأطفال في حلب يبعث القلق".

 

وتابع "وافق النظام السوري على دخول مساعدات إنسانية، إلى كافة المناطق الـ 19 المحاصرة، حتى نهاية  يونيو الحالي، إلا أن الموافقة لا تعني وصول المساعدات، لذا ينبغي اتخاذ خطوات مهمة"، وفقاً لتعبيره.

 

من ناحية أخرى لفت دي ميستورا، إلى أن روسيا أبلغت الأمم المتحدة بإفراج النظام السوري عن عدد من المعتقلين، مشيرًا أنهم ينتظرون تفاصيل حول معرفة المطلق سراحهم، إن كانوا معتقلين سياسيين أو مقاتلين. 

 

تجدر الإشارة أنّ جولة محادثات جنيف الأخيرة بين النظام والمعارضة السورية، التي جرت في أبريل الماضي، لم تسفر عن نتائج، وأعلنت المعارضة حينها أنّ الانتهاكات المتكررة من قِبل النظام لـ"اتفاق وقف الأعمال العدائية"، الذي بدأ سريانه في 27 فبراير الماضي، أودت بالمحادثات إلى طريق مسدود.

 

وكانت هذه الجولة من المحادثات الرامية لإيجاد حل سياسي للحرب في سوريا، والتي تعد الثالثة، انطلقت في 13 أبريل الماضي، لكنها تأزمت بإعلان "الهيئة العليا للمفاوضات" (معارضة) تعليق مشاركتها بها في 20 من الشهر ذاته؛ بسبب تصعيد قوات النظام وحلفائه للقتال، وعدم اتخاذه خطوات على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان