رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قيادية بنهضة تونس: لهذا نجح الغنوشي.. وهذه نصيحتي لإخوان مصر

قيادية بنهضة تونس: لهذا نجح الغنوشي.. وهذه نصيحتي لإخوان مصر

العرب والعالم

إيمان الطبيب ناشطة سياسية بحركة النهضة التونسية

في حوار مع "مصر العربية"

قيادية بنهضة تونس: لهذا نجح الغنوشي.. وهذه نصيحتي لإخوان مصر

حوار| أيمن الأمين 08 يونيو 2016 23:11

على إخوان مصر أن يتعلموا من تجربتنا في تونس

ندعم مبادرة السبسي بشأن حكومة الوحدة الوطنية

النهضة حزب تونسي نموذج في قوة تنظيمه و وحدة صفه

الموقف الرسمي العربي هزيل من القضايا العربية
 

أكدت الناشطة السياسية بحركة النهضة التونسية إيمان الطبيب، أن أهم مخرجات مؤتمر النهضة الأخير هو تحول الحركة من حركة شاملة إلى حزب سياسي مدني يهتم بالشأن العام وقضايا الحكم، مضيفة أن دهاء الزعيم راشد الغنوشي وفصله الدعوي عن السياسي لأجل التموقع السياسي في تونس وتغيير الأفكار المغلوطة عنه وعن حركته والتي خلفتها الأنظمة الدكتاتورية السابقة.

 

وأوضحت خلال حوارها مع "مصر العربية" أن قرار النهضة بتونس، أحدث شقًا كبيرًا في صفوف الإخوان المسلمين بمصر، فهناك من يعترض على هذا الفصل بل ويتهم الحركة بأنها تتجه نحو العلمانية وأنها أخلت بشمولية الإسلام، مطالبة إخوان مصر بالقبول بالتعددية الحزبية والتشاركية في الحكم بمراجعة رؤيتهم الفكرية لترشيد مساراتهم وتوجهاتهم ويتعلموا منا كما تعلمنا نحن من درس التجربة المصرية.

 

وتابعت، أن الحركة تساند الحبيب الصيد وتدعم بقاءه ولن تطرح أي اسم إلا بعد أن تعرف هل سيبقى في رئاسة الحكومة أو لا؟، مشيرة إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية الباجي السبسي، اقتراح واقعي وفيه إيجابيات تخدم مصلحة تونس، جاءت في وقتها بالنظر إلى ما تمر به البلاد من صعوبات اجتماعية واقتصادية.

وإلى نص الحوار..

بداية.. ما تقيمك لمخرجات مؤتمر النهضة الأخير؟

لعل أهم مخرجات المؤتمر العاشر لحركة النهضة هو ما عُرف بـ "فصل الدعوي عن السياسي"  وتحول حركة النهضة من حركة شاملة إصلاحية إلى حزب سياسي مدني وطني يهتم بالشأن العام وقضايا الحكم، يستمد مبادئه من الفكر الإسلامي والكسب الإنساني ويراعي الخصوصيات التونسية على رأسها الدستور و يسعى إلى تجذير "الديمقراطية الإسلامية "وترسيخ  الحقوق والحريات ..

وأرى أنه من العقلانية والحكمة السياسية انتهاج هذا الفصل الوظيفي الكامل بين المؤسسات السياسية للحزب والجمعيات الخيرية والدعوية، ما يساعدها على تحقيق أهدافها وأولوياتها في المرحلة القادمة والمتمثلة أساسا في تحقيق اقتصاد صاعد ومجتمع متضامن وتنمية مستدامة واستكمال البناء الديمقراطي وتحديث الإدارة ووضع استراتيجية وطنية شاملة للتصدي للإرهاب.

التغيير الذي تشهده حركة النهضة هو منعطف تاريخي في مسيرتها و إن دل على شيء إنما يدل على وعي قيادات النهضة بالواقع التونسي وأولويات الدولة والشعب وما يستوجبه من ضرورة وجود أحزاب سياسية قوية متماسكة تتسلم زمام قيادة البلاد نحو الازدهار والتقدم والرقي على جميع الأصعدة.

 

 ومامعنى الفصل الدعوي عن السياسي؟ ولماذا الآن؟       

هو فصل هيكلي في المهام والوظائف بين العمل السياسي والعمل الدعوي والمجتمعي، تمييز أعمال، وإسناد مهام إلى من يتقنها من أهل الاختصاص لضمان النجاعة العملية مع الحفاظ على المرجعية الإسلامية، وليس فصلا بمعنى نفي السياسة عن الدين، وقد كتب في هذا كثيرون من علماء الفقه وأصول الفقه  كالقرافي وأحدثهم الدكتور سعد الدين العثماني، كتبا تخصصت في تمييز أعمال الرسول صلى الله عليه وسلم حول ما صدر عنه من أعمال تشريعية وغير تشريعية  بصفته مفتيا، و قاضيا، وإماما يشرع من منطلق رئيس الدولة..

 

"غاية هذا الفصل هو تخليص الدين، بما فيه من علوّ وقدسيّة، من السياسة وتقلباتها والذي يعدّ استحقاقا في حياة المسلمين بشكل عام وتأكيد على أن دين الإسلام منفتح على جميع التجارب البشرية ولا يتنافى مطلقا مع قيم العصر ومبادئ الحداثة".

 

بعد سقوط الدكتاتورية والتوافق التام على هوية الدولة التي وثقها الفصل الأول من الدستورالتونسي الذي ينص على أن "تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، "لم يعد هناك مبرر لتسييس المساجد أو توظيفها حزبيًا وآن الأوان لتقوم مؤسسات المجتمع المدني بدورها وتقوية نشاطها من تكوينٍ للدعاة وأعمال خيرية وتنموية واجتماعية وذلك من أجل سد الفراغ الذي تركته تيارات متشددة لا تعترف بالدولة.

 

قرار جاء بعد نضج سياسي ومراجعات دامت أكثر من سنتين بين قيادة الحركة ومجلس الشورى ثم انتقل نقاش اللوائح والاستشارة إلى القاعدة في أطر مؤتمرات محلية وجهوية، بهدف تجذير الحركة في بيئتها التونسية و تموقعها في الساحة السياسية.

راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة

هناك اعتراض من بعض قادة الإخوان في مصر على قرار النهضة بالفصل الدعوي عن السياسي؟

نعم، هناك شق كبير في الإخوان "المسلمون بمصر" من يعترض على هذا الفصل بل ويتهم الحركة بأنها تتجه نحو العلمانية وأنها أخلت بشمولية الإسلام، لكن أقول إن شمولية الإسلام لا تعني بالضرورة شمولية الحركات الإسلامية، وإن الحركات الإسلامية يجب أن تتطور وتنساق مع روح العصر ومتطلباته وبالأخص تخليها عن فكرة الشمولية و التوجه نحو الاختصاص ما لم يكن هناك مساس بالقيم والمبادئ الإسلامية..

وتابع: "نصيحتي لإخوان مصر أن يوحدوا صفوفهم ويحسنوا إدارة اختلافاتهم وأن يقبلوا بالتعددية الحزبية والتشاركية في الحكم بمراجعة رؤيتهم الفكرية لترشيد مساراتهم وتوجهاتهم ويتعلموا منا كما تعلمنا نحن من درس التجربة المصرية.

 

البعض وصف الفصل الدعوي بأنه دهاء وذكاء من الزعيم التونسي راشد الغنوشي لكسب الشارع التونسي؟

طبعا الشيخ راشد مشهود له بالحنكة السياسة وببعد النظر وقراره في الفصل الدعوي كان أساسا لمزيد التموقع السياسي في تونس وتغيير الأفكار المغلوطة عنه وعن حركته والتي خلفتها الأنظمة الدكتاتورية السابقة..

وبات واضحًا تقبل الكثير من الرافضين لها والشهادة له بأنه حزب تونسي نموذج في قوة تنظيمه و وحدة صفه.

 

وما رأيك في مبادرة الرئيس السبسي بشأن حكومة الوحدة الوطنية؟ ولماذا طرحت المبادرة الآن؟

أرى أن مبادرة رئيس الجمهورية اقتراح واقعي وفيه إيجابيات تخدم مصلحة تونس، جاءت في وقتها بالنظر إلى ما تمر به البلاد من صعوبات اجتماعية واقتصادية.

الرئيس التونسي الباجي السبسي

وهل تتوقعي نجاحها في التوقيت الحالي؟

نجاحها مرهون بتشخيص كامل للوضع التونسي وتشريك جميع الأطراف في البحث عن الحلول الكفيلة لتجاوز الأزمة التي تعرفها البلاد وقبولهم التعاون والعمل سويا، ولكن كما لاقت هذه المبادرة استحسانا من بعض الأطراف لقيت رفضا تاما من بعضها الآخر، مثل الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل حسين العباسي.

 

 البعض يتحدث عن حوار وطني قبل حكومة الوحدة الوطنية. كيف تري ذلك؟

 كما قال السيد الباجي قائد السبسي: "يجب التشاور حول الحكومة حتى نضمن تضامن الجميع"، ومن المهم التعجيل بالحوار الوطني لبلورة تفاصيل مبادرة حكومة وحدة وطنية وتشكيلها على أساس توافق وطني واسع استنادا على الأولويات الكبرى أبرزها مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

 

 النهضة ثمنت مبادرة السبسي بخصوص تشكيل الحكومة الجديدة، لماذا؟

كانت حركة النهضة أول المبادرين قبل الانتخابات التشريعية الأخيرة و بعدها بالمطالبة بتشكيل حكومة وحدة وطنية تستوعب أغلب الأطراف السياسية والاجتماعية في البلاد وتتمتع بقاعدة سياسية عريضة تمكنها من إجراء إصلاحات واسعة، وهذا ما أكدته في بيانها حول مبادرة رئيس الجمهوية.

 

تعتبر حركة النهضة أن هذا الاقتراح هو حل للخروج من الأزمات التي تعيشها تونس وفرض سلطة القانون في وجه كل من يوقف العمل.

 

البعض يتحدث عن ملامح حكومة الوحدة، وبدأ طرح بعض الأسماء مثل ناجي جلول وسليم شاكر وسعيد العايدي ومستشار رئيس الجمهورية رضا شلغوم وسليم العزابي ويوسف الشاهد، رؤيتكم لتلك الأسماء؟

هذا ما أشاعته بعض الصحف وليس هناك أي دليل على صحته، ومن المحتمل أن يبقى الحبيب الصيد على رئاسة الحكومة وككل التونسيين في انتظار مخرجات المشاروات والحوار الوطني وتتضح ملامح هذه الحكومة المزمع تشكيلها.

 وأعتقد أن الحركة تساند الحبيب الصيد وتدعم بقاءه ولن تطرح أي اسم إلا بعد أن تعرف هل سيبقى على رئاسة الحكومة أو لا.

 

في الفترة الأخيرة، تحدثت تقارير إعلامية عن ازدياد التعذيب في السجون التونسية؟

لازال التعذيب موجود، وعقلية الأمن التونسي صعب تتغير بسرعة، لكن لا أظن أنه في تزايد.

مجازر الأسد في سوريا

البعض يصف ثورة تونس بالياسمين وآخرون يصفونها بالكرامة؟ كيف أنت من تلك الأسماء؟ وهل تتوقعي ظهور بوعزيزي جديد، من خلاله قد تنتفض تونس من جديد؟

ثورتنا ثورة كرامة، بدأت شرارتها بحرق البوعزيزي نفسه احتجاجا على معاملة الأمن له وهو يسعى إلى رزقه، وتحولت بعدها إلى احتجاج شعبي كبير مطالبين بزوال النظام الاستبدادي و التشغيل للحد من البطالة و ضمان كرامة المواطن..

شخصيا وإن كانت هناك البعض ممن حاول إعادة تجربة البوعزيزي، أعتقد أنه لن تنتفض تونس من جديد، حكومة اختارها الشعب وتحتاج إلى وقت وجهد كبير حتى تحقق مطالب الثورة خصوصا في هذا الوضع الصعب لتونس اقتصاديا.

 

 لماذا تبتعد تونس عن القضايا العربية؟ تونس لم يعد لها دور فعال في ليبيا وفي سوريا واليمن وبعض البلدان الأخرى؟

تونس في فترة بناء وإرساء للديمقراطية، أمامها تحديات كبرى اقتصادية وأمنية، ربما تنشغل قليلا عن القضايا العربية، لكن دورها الدبلوماسي لازال قائما في ليبيا وحريصة على  دعم العملية السياسية وتعزيز نهج التوافق بين مختلف الأشقاء الليبيين،  ولا نغفل على أن للأوضاع الأمنية في ليبيا وتعاقب تهريب الأسلحة إلى تونس تأثيرا كبيرا في مواقف الحكومة التونسية.

 

حدثينا عن رؤيتكم بشأن تصعيد الأسد من مجازره في سوريا مؤخرا ؟

في الشأن السوري لا أحسب أن لتونس دورا طالما نظام الأسد لازال قائمًا، فما يفعله  بشار الأسد في إخواننا جريمة  في حق الإنسانية، حرب إبادة ، ومع كل تصعيد يقوم به من وجهة رأيي يهدف إلى جعل أي عملية انتقال سياسي مستحلة لأنه يدرك حتما أنه لن يكون موجودا فيها ويستحيل معه وجود مفاوضات ومهما حاول أن يقضي على المعارضة الباسلة فان مطلبه هذا بعيد المنال، فالمجاهدون عصيون عن الخضوع والاستسلام، وجرائمه لن تسقط بالتقادم ويجب أن يمثل أمام العدالة الدولية..

"وزاد بطشه على حلب بالذات لأنها ليست كغيرها من المدن، بما لها من ثقل تاريخي وثقافي و اقتصادي وعسكري، يحسب أنه إذا سيطر عليها ستكون السيطرة على باقي المدن مجرد وقت ليس إلا.

 

وأخيرا، بمناسبة مرور 10 سنوات على حصار غزة ..كيف ترين الدور العربي مما يحدث في فلسطين من اقتحامات للأقصى وحصار لغزة؟

 الموقف الرسمي العربي هزيل لا يتجاوز الشجب واستنكار الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية  على مسجدنا الأقصى  وعلى أهلنا في غزة، ليس هناك تحرك حقيقي وفعال من قبل الحكومات..

الآن ها نحن نشهد الحملة العالمية لكسر الحصار عن غزة مطالبة والتي تدعو إلى استنهاض كل الجهود لنصرة القضية الفلسطينية إلى جانب بذل المزيد من التحركات لتسليط الضوء على معاناة الفلسطينيين خاصة في قطاع غزة من  خلال خلق رأي عام دولي يضغط على الكيان الإسرائيلي وإن طالت هذه الحملة أكثر من 30 دولة إلا أنها على المستوى العملي لم تحقق نتائج تذكر.

 

لازال الحصار يخنق إخواننا ولازال حلم إنشاء ميناء تجاري يربط غزة الصامدة بالعالم الخارجي حلما في انتظار أن يرى النور.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان