رئيس التحرير: عادل صبري 12:17 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فرنسا.. مجلس الدولة يُقر إسقاط الجنسية عن 5 مدانين بـ"الإرهاب"

فرنسا.. مجلس الدولة يُقر إسقاط الجنسية عن 5 مدانين بـالإرهاب

العرب والعالم

علم فرنسا

فرنسا.. مجلس الدولة يُقر إسقاط الجنسية عن 5 مدانين بـ"الإرهاب"

وكالات 08 يونيو 2016 22:03

رفض مجلس الدولة الفرنسي، اليوم الأربعاء، الطعن المقدم ضد قرار إسقاط الجنسية الفرنسية بحق خمسة أشخاص، أدينوا فى قضايا إرهاب.

 

وذكر المجلس في حيثيات قراره، حسب "الأناضول"، أنَّ حكم إسقاط الجنسية يعد مناسبًا، بسبب طبيعة وخطورة جرائم الإرهاب المرتكبة".

 

وبعد قرار المجلس، أصبح إسقاط الجنسية واجب النفاذ على الأشخاص الخمسة.

 

وكان القضاء الفرنسي قد أصدر أحكامًا بالسجن تتراوح بين ست وثماني سنوات بحق الأشخاص الخمسة "أربعة منهم من أصول مغربية وأحدهم تركي"؛ للاشتباه في صلتهم بهجمات كازابلانكا "الدار البيضاء" المغربية في عام 2003، أودت بحياة 45 شخصًا، وسيتم ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية، عقب انتهاء مدة محكوميتهم.

 

وتتيح القوانين الفرنسية إسقاط الجنسية عن الأشخاص الحاصلين عليها بعد قدومهم إلى البلاد، في حال أدينوا بارتكاب جرائم "إرهابية"، وذلك بطلب من وزير الداخلية ومصادقة رئيس الوزراء.

 

وعقب هجمات باريس، بدأ العمل على مشروع قانون يتيح أيضًا، إسقاط الجنسية عن الأشخاص مزدوجي الجنسية، الحاصلين على الجنسية الفرنسية بعد ولادتهم في فرنسا، في حال أدينوا بقضايا "إرهاب"، لكن الجدل الذي أثاره المشروع لدى الرأي العام حال دون إقراره.

 

وكانت وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريستيان توبيرا، قدَّمت استقالتها من منصبها، قبيل بدء البرلمان مناقشة مشروع القانون المذكور.

 

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس، في 13 نوفمبر الماضي، سلسلة اعتداءات أودت بحياة 130 شخصًا وجرح قرابة 400 آخرين، وتبنَّى تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" هذه العمليات، الأمر الذي دفع بالحكومة الفرنسية إلى إعلان حالة الطوارئ في عموم البلاد. ‎


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان