رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جنوب السودان: يمكننا الاكتفاء الذاتي من الغذاء خلال 18 شهرًا

جنوب السودان: يمكننا الاكتفاء الذاتي من الغذاء خلال 18 شهرًا

العرب والعالم

الزراعة في جنوب السودان

جنوب السودان: يمكننا الاكتفاء الذاتي من الغذاء خلال 18 شهرًا

وكالات 08 يونيو 2016 22:01

أعلن وزير الزراعة في الحكومة الانتقالية بجنوب السودان لام أكول أجاوين أنَّ بلاده يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والاستغناء عن استيراده خلال فترة أقصاها 18 شهرًا. 

 

وقال أجاوين، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، اليوم الأربعاء: "هذا الأمر سيحدث بفعل السياسات الزراعية التي تنوي الوزارة وضعها لتطوير القطاع الزراعي في جنوب السودان من خلال زيادة الانتاجية في القطاع التقليدي "الريفي" الذي يضم أكثر من 80% من سكان البلاد".

 

وأضاف أنَّ وزارته تسعى لتوفير مدخلات الإنتاج الزراعي الحديثة لتفعيل المشروعات الزراعية في الجزء الشمالي من البلاد، الذي يعتمد بالأساس على الزراعة، قبل بداية الموسم الزراعي الجديد في يوليو المقبل. 

 

وتابع: "إذا استطعنا زيادة الإنتاج في تلك المناطق فسنتمكن من توفير الغذاء الأساسي للمواطن وهذا هو المهم، كما أنَّه يجب علينا التوسع أفقيا ورأسيا في الزراعة".

 

وشدَّد أكول على أنَّ هناك العديد من التحديات التي تواجه عمل الحكومة الحالية في ظل انعدام الغذاء، وتدهور الوضع الإنساني في العديد من المناطق بجنوب السودان نتيجة للحرب التي شهدتها البلاد في العامين المنصرمين. 

 

ومضى يقول: "إذا وضعنا خطة وسياسات واضحة فيمكننا أن نحصل على مساعدة من أصدقاء جنوب السودان، والمانحين الجادين لتفادي الوضع الإنساني المذري الموجود الآن". 

 

ويتمتع جنوب السودان بمساحات زراعية كبيرة، تقدر بنحو 40% من مساحة البلاد، وتتميز بهطول الأمطار معظم أيام العام، كما تستورد جنوب السودان نحو 70% من غذائها من الخارج.

 

ويتم استيراد معظم المواد الغذائية الاستهلاكية من الدول المجاورة لجنوب السودان مثل أوغندا، وكينيا والسودان، في ظل انعدام الخطط الرامية لتوفير الإنتاج المحلي إلى جانب الاضطراب الأمني في العديد من المناطق الزراعية في أعالي النيل وبحر الغزال.

 

وتعتمد جنوب السودان في اقتصادها بشكل رئيسي علي عائدات النفط بنسبة تقارب الـ80%. 

 

وأفادت تقارير صادرة عن منظمات تابعة للأمم المتحدة بداية هذا العام بأنَّ جنوب السودان سيواجه أسوأ موسم قحط منذ استقلاله بسبب الافتقار للأمن وضعف المحاصيل والنزوح في بعض مناطق البلاد. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان