رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"رويترز": السعودية هددت بوقف مساعداتها لفلسطين بسبب "القائمة السوداء"

رويترز: السعودية هددت بوقف مساعداتها لفلسطين بسبب القائمة السوداء

العرب والعالم

خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز

"رويترز": السعودية هددت بوقف مساعداتها لفلسطين بسبب "القائمة السوداء"

وكالات 08 يونيو 2016 20:37

نقلت "رويترز" عن مصادر دبلوماسية "لم تسمها" أنَّ دولاً حليفةً للسعودية مارست ضغوطًا قوية على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بعد إدراج التحالف العربي على "القائمة السوداء" الأممية.

 

وأشارت المصادر المقربة من المنظمة، الأربعاء، إلى أنَّ مكالمات من وزراء خارجية دول خليجية عربية ووزراء من منظمة التعاون الإسلامي انهالت على مكتب بان كي مون بعد إعلانه في الأسبوع الماضي إدراج التحالف العربي، الذي تقوده الرياض، على "القائمة السوداء" الأممية بسبب التقارير عن انتهاكات مستمرة لحقوق الأطفال في اليمن من قبل قوات التحالف.    

 

وتحدَّث مسؤول في الأمم المتحدة، حسب "رويترز"، عن "ضغوط من هنا وهناك"، مورست على المنظمة على خلفية هذه الخطوة، لافتًا إلى أنَّ الرياض لوَّحت بوقف مساعداتها للفلسطينيين ووقف تمويل برامج أخرى تابعة للمنظمة الدولية.

 

وتعليقًا على رد الفعل السعودي على إدراج التحالف في "القائمة السوداء"، وصف مصدر دبلوماسي آخر، طلب أيضًا عدم نشر اسمه، ما تعرضت له المنظمة الدولية بأنَّه "تنمر وتهديدات وضغوط وابتزاز بمعنى الكلمة".

 

وذكر المصدر أنَّه كان هناك تهديد أيضًا باجتماع شيوخ في الرياض لإصدار فتوى ضد الأمم المتحدة تقضي بتصنيفها معادية للإسلام، ما يعني أنَّه لن تكون هناك اتصالات معها من قبل دول منظمة التعاون الإسلامي، ولا علاقات ولا مساهمات ولا دعم لأي من مشروعات أو برامج الأمم المتحدة.

 

وأشارت مصادر دبلوماسية عديدة إلى أنَّ وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط "أونروا" ستتضرر على نحو خاص لو أعيد إدراج التحالف العربي بقيادة السعودية على القائمة السوداء، لا سيَّما أنَّ السعودية هي رابع أكبر مانح لـ"أونروا" بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وقدمت قرابة 100 مليون دولار للوكالة العام الماضي.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان