رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

متحدث إسرائيلي: نتنياهو وبوتين لم يتطرقا لمبادرة السلام العربية

متحدث إسرائيلي: نتنياهو وبوتين لم يتطرقا لمبادرة السلام العربية

العرب والعالم

نتنياهو وبوتين

متحدث إسرائيلي: نتنياهو وبوتين لم يتطرقا لمبادرة السلام العربية

وكالات 08 يونيو 2016 18:58

قال أوفير جندلمان الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنَّ مبادرة السلام العربية لم تُبحث نهائيًا خلال لقاء نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الثلاثاء بالعاصمة موسكو.

 

وأضاف جندلمان، في بيانٍ له، حسب "الأناضول"، اليوم الأربعاء، أنَّ نتنياهو أكَّد سابقًا أنَّه ستكون هناك ضرورة لتغيير المبادرة بشكل يعكس التحولات الدراماتيكية التي حدثت في المنطقة منذ 2002.

 

ووفق المتحدث، صرَّح نتنياهو: "في أي حال من الأحوال، فإنَّ المبادرة العربية لا يمكن أن تشكل إملاءً على إسرائيل، بل هي موضوع للنقاش بين إسرائيل ودول المنطقة بغية دفع السلام الإقليمي مع الدول العربية قدمًا".

 

وكانت وسائل إعلام نقلت عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، قوله إنَّ نتنياهو وافق على مبادرة السلام دون تعديل وذلك خلال لقائه مع بوتين، وذلك خلال زيارته لموسكو التي بدأت أمس الأول الاثنين وتستمر ثلاثة أيام. 

 

وأواخر شهر مايو الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي: "نحن مستعدون لبدء مفاوضات مع الدول العربية على تغيير هذه المبادرة بشكل يعكس التغييرات الدراماتيكية التي حدثت في المنطقة منذ العام 2002 ولكن عليها أن تحتفظ بالغاية المتفق عليها وهي دولتان للشعبين".

 

وكان نتنياهو يشير بذلك إلى التغييرات التي حدثت في المنطقة منذ مصادقة القمة العربية في بيروت عام 2002 على مبادرة السلام العربية دون أن يحددها.

 

واعتمدت جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدت في بيروت عام 2002، مبادرة للسلام مع تل أبيب، تنص على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليًّا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان