رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير خارجية إيطاليا: عدد مقاتلي "داعش" في ليبيا تراجع إلى النصف

وزير خارجية إيطاليا: عدد مقاتلي داعش في ليبيا تراجع إلى النصف

العرب والعالم

تنظيم الدولة الإسلامية داعش

وزير خارجية إيطاليا: عدد مقاتلي "داعش" في ليبيا تراجع إلى النصف

وكالات 08 يونيو 2016 18:56

أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني أنَّ عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" في ليبيا تراجع إلى النصف، داعيًّا إلى التوصُّل لاتفاق مع قائد الجيش التابع لمجلس نواب "طبرق" الجنرال خليفة حفتر لمواجهة التنظيم.

 

وقال جينتيلوني، في إحاطة أثناء جلسة استماع للجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإيطالي بعد ظهر اليوم بثها التلفزيون الحكومي، حسب "الأناضول": "نحن نقدّر أنَّ عدد قوات تنظيم داعش في ليبيا قد تراجع إلى النصف خلال الأسابيع الأربعة الماضية، كما أن مدينة سرت معقل التنظيم قد فرَّ منها نحو 20 ألف شخص".

 

ولم يقدّم الوزير الإيطالي تقديرًا لعدد مقاتلي "داعش" في ليبيا إلا أنَّ تقارير إعلامية قدّرت عددهم بما يتراوح ما بين أربعة وستة آلاف مقاتل. 

 

وأضاف جينتيلوني: "هذا الأمر لا يعني أنَّ تحرير سرت هو أمر سهل أو قريب ولكنه يشير بالتأكيد إلى أنَّ تنظيم داعش لم يعد بوسعه الاستيلاء على ليبيا".

 

وتابع: "في ليبيا هناك تقدم متواصل تمَّ إحرازه على الأرض، وعملية الزحف باتجاه معقل تنظيم داعش في سرت قد حققت الكثير".

 

وسيطر "داعش" على مدينة سرت الليبية "450 كيلو مترًا شرق طرابلس" بداية العام الماضي، بعد انسحاب الكتيبة 166 التابعة لقوات فجر ليبيا والمكلفة من المؤتمر الوطني العام الذي كان ينعقد في طرابلس بتأمين المدينة، ويشن التنظيم من وقت لآخر هجمات لتوسيع سيطرته خارج المدينة شرقًا وغربًا.

 

وقبل أسابيع، بدأت قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني هجومًا ضد "داعش" في سرت، ونجحت تلك القوات في السيطرة على عددٍ من القرى والبلدات في محيطها.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان