رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أحكام بالسجن والجلد على 38 متظاهرًا بالسودان

أحكام بالسجن والجلد على 38 متظاهرًا بالسودان

العرب والعالم

التظاهرات في السودان

أحكام بالسجن والجلد على 38 متظاهرًا بالسودان

الأناضول 03 أكتوبر 2013 04:32

أصدرت محكمة جنايات ودمدني، عاصمة ولاية الجزيرة، وسط السودان، أحكاماً تراوحت بين السجن والجلد والغرامة على 38 متظاهرا تم توقيفهم خلال احتجاجات في مدينة ود مدني يوم 23 سبتمبر الماضي ضد قرار رفع الدعم عن الوقود.

ولم يتسن معرفة تفاصيل عدد المحكوم عليهم بكل عقوبة.

واندلعت شرارة الاحتجاجات في السودان من مدينة ودمدني، ثاني أكبر المدن السودانية بعد العاصمة الخرطوم، عقب إعلان الحكومة رفع أسعار الوقود، ومن ثم عمت بقية المدن السودانية.

وتسببت الاحتجاجات في إتلاف وإحراق ممتلكات عامة وخاصة، وتعتبر هي الأوسع منذ تولي نظام الانقاذ السلطة في انقلاب عسكري في السودان عام 1989. كما أحرق آلاف المحتجين سيارات ومحطات وقود .

من جهة أخرى، نظمت العشرات من الناشطات السودانيات وأمهات المعتقلين، الاربعاء، وقفة احتجاجية صامتة، أمام القيادة العام للقوات المسلحة السودانية  الخرطوم، احتجاجاً على قمع السلطات الامنية للاحتجاجات السلمية التي شهدتها المدن السودانية مؤخرا، بالإضافة إلى استمرار اعتقال المئات من الناشطين والسياسيين المعارضين لنظام الرئيس السوداني عمر البشير.

ورفع الناشطات وأمهات المعتقلين لافتات كتب عليها "أطلقوا سراح المعتقلين"، و"حرية التعبير حق مشروع"، و"لا لاستخدام العنف".

ودعا تنظيم جديد أطلق عليه "أمهات وبنات السودان" في بيان وصل مراسل الاناضول، الاربعاء، كل نساء السودان للتظاهر، عصر اليوم الخميس، بميدان شمبات، وسط العاصمة الخرطوم، "لحقن دماء السودانيين" بحسب البيان.

وقال البيان "لقد سلبنا نظام البشير فلذات اكبادنا الذين علف بهم حروبه ونزواته السياسية بدعاوى مختلفة تسترت بالدين والوطن والفداء"، مطالبا نظام البشير بالرحيل .

واندلعت في مدن سودانية عدة، منذ الثالث والعشرين من الشهر الماضي، احتجاجات واسعة، تواصلت حتى أمس الأربعاء، إثر قرار الحكومة رفع الدعم عن أسعار المحروقات، وتحولت بعد مقتل عدد من المتظاهرين إلى مطالبات برحيل الرئيس عمر البشير

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان