رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

16 حالة للفصل من الخدمة في السعودية.. تعرف عليها

16 حالة للفصل من الخدمة في السعودية.. تعرف عليها

العرب والعالم

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية

16 حالة للفصل من الخدمة في السعودية.. تعرف عليها

متابعات 07 يونيو 2016 10:53

كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية حددت في تنظيم جديد، 16 حالة للفصل من الخدمة للعاملين في القطاعين العامّ والخاصّ لمن هم على نظام "العمل والعمال".



وأوضحت المصادر أن من بين تلك المخالفات الغياب دون إذن من 7 إلى 10 أيام خلال العام، والانقطاع عن العمل بدون سبب مشروع 15 يومًا متصلة، وكذلك الاهمال في العهدة، وتعمّد الخلوة مع الجنس الآخر في أماكن العمل، والتحريض على مخالفة الأوامر. وفقًا لصحيفة عاجل.


وجاءت تفاصيل الـ16 حالة التي يمكن فيها فصل العاملين كالتالي:

1ـ الغياب المتصل دون إذن كتابي أو عذر مقبول من سبعة أيام إلى عشرة أيام خلال السنة العقدية الواحدة من خلال التدرج في العقوبة، بحيث يخصم عليه أول مرة 4 أيام وفي المرة الثانية خمسة أيام والحرمان مع العلاوة مع حسم مدة الغياب ثم الفصل مع المكافأة في حال إذا لم يتجاوز الغياب 30 يومًا.

2ـ الغياب المتصل دون إذن كتابي، أو عذر مقبول من 11 يومًا إلى 14 يومًا خلال السنة العقدية الواحدة، فيتم أولًا حسم خمسة أيام، والحرمان من العلاوة والترقية، إضافة إلى حسم أجر مدة الغياب، ثم الفصل من الخدمة، طبقًا للمادة 80 من نظام العمل.

3ـ الانقطاع عن العمل دون سبب مشروع مدة تزيد على 15 يومًا متصلة خلال السنة العقدية الواحدة، الفصل مباشرة دون مكافأة أو تعويض، على أن يسبقه إنذار كتابي بعد الغياب مدة عشرة أيام.

4ـ الغياب المتقطع دون سبب مشروع مددًا تزيد في مجموعها على 30 يومًا خلال السنة العقدية الواحدة، الفصل دون مكافأة أو تعويض، على أن يسبقه إنذار كتابي بعد الغياب مدة 20 يومًا.

5ـ تمزيق، أو إتلاف إعلانات، أو بلاغات إدارة المنشأة، فصل من الخدمة بعد 3 إنذارات تتدرج في العقوبة من الإنذار إلى الحسم. ويكون الفصل مع المكافأة.

6ـ الإهمال في العهد التي بحوزته مثال السيارات، الآلات، الأجهزة، المعدات)، بعد الإنذار ثلاث مرات، والتدرج في الحسم من يومين إلى خمسة أيام، بحيث يكون الفصل مع المكافأة.

7ـ عدم تسليم النقود المحصلة لحساب المنشأة في المواعيد المحددة دون تبرير مقبول، فيتم التدرج في العقوبة على 4 مراحل، بحيث يتم الحسم من يومين إلى خمسة أيام، ثم الفصل مع المكافأة.

8ـ تعمد الخلوة مع الجنس الآخر في أماكن العمل، يتم الحسم من يومين إلى خمسة أيام، ثم الفصل مع المكافأة.

9ـ الإيحاء للآخرين بما يخدش الحياء قولًا أو فعلًا، يتم التدرج على 4 مراحل، تبدأ بالحسم من يومين إلى خمسة أيام ثم الفصل مع المكافأة.

10ـ الاعتداء على زملاء العمل بالقول، أو الإشارة، أو باستعمال وسائل اتصال إلكترونية بالشتم أو التحقير، فيتم التدرج على أربع مراحل، تبدأ بالحسم من يومين إلى خمسة أيام، ثم الفصل مع المكافأة.

11ـ الاعتداء بالإيذاء الجسدي على زملاء العمل، أو على غيرهم، فصل بدون مكافأة.

12ـ تقديم بلاغ، أو شكوى كيدية، التدرج على 3 مراحل من خلال حسم يومين إلى خمسة أيام، ثم الفصل مع المكافأة.

13ـ التحريض على مخالفة الأوامر، والتعليمات الخطية الخاصة بالعمل، التدرج في العقوبة من خلال 4 مراحل، تبدأ بحسم يومين ثم ثلاثة ثم خمسة أيام، ثم الفصل مع المكافأة.

14ـ التدخين في الأماكن المحظورة، أو المعلن عنها للمحافظة على سلامة العمال، والمنشأة، التدرج في العقوبة على 4 مراحل تبدأ بالحسم لمدة يومين ثم ثلاثة ثم خمسة أيام، ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.

15ـ الإهمال، أو التهاون في العمل الذي قد ينشأ عنه ضرر في صحة العمال، أو سلامتهم، أو في المواد، أو الأدوات، والأجهزة، وتبدأ العقوبات بالحسم لمدة يومين ثم ثلاثة ثم خمسة أيام، ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.

16ـ التلاعب في إثبات الحضور والانصراف، الحسم يوم في أول مرة، ثم حسم يومين في المرة الثانية، ثم الحرمان من العلاوة والترقيات في المرة الثالثة، ثم الفصل من الخدمة مع المكافأة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان