رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأمم المتحدة: نحو 50 ألف عراقي عالقون في الفلوجة

الأمم المتحدة: نحو 50 ألف عراقي عالقون في الفلوجة

العرب والعالم

عراقيون عالقون

الأمم المتحدة: نحو 50 ألف عراقي عالقون في الفلوجة

وكالات 06 يونيو 2016 21:42

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أنَّ نحو 50 ألف عراقي عالقون في مدينة الفلوجة بمحافظة الأنبار، بسبب الاشتباكات الدائرة بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش".

 

وذكر بيانٌ مشتركٌ لعدة منظمات تابعة للأمم المتحدة، بينها منظمة الهجرة الدولية ومنظمة الصحة العالمية، حسب" الأناضول"، أنَّ مخيمات اللجوء استقبلت نحو عشرة آلاف عراقي خلال الأيام العشر الأخيرة، بعد فرارهم من العمليات العسكرية التي يشنها الجيش العراقي على الفلوجة من أجل استعادتها من "داعش".

 

وأشار البيان إلى بناء الحكومة العراقية مخيمات للنازحين من الأنبار تتسع لـ60 ألف شخص، لافتًا إلى حاجة سكان الفلوجة للمواد الأساسية مثل الماء والغذاء والعلاج بسبب عدم إيصال مساعدات إنسانية إلى مدينتهم منذ عام.

 

وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أنَّ أكثر من ثلاثة ملايين و400 ألف عراقي، نصفهم أطفال، نزحوا من مناطقهم خلال السنتين الماضيتين، في حين أنَّ أكثر من عشرة ملايين عراقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

 

وكانت الفلوجة أولى المدن التي سيطر عليها تنظيم "داعش" مطلع عام 2014 قبل اجتياح شمال وغرب البلاد صيف العام نفسه. 

 

وتسعى الحكومة العراقية لاستعادة الفلوجة ومن ثمَّ التوجُّه شمالاً نحو الموصل لشن الحملة العسكرية الأوسع بطرد "داعش" من الموصل، معقل التنظيم الرئيسي في العراق، وذلك قبل حلول نهاية العام الجاري.

 

وحذَّرت العديد من المنظمات والهيئات الحقوقية من عمليات انتقامية قد يرتكبها الحشد الشعبي "ميليشيات شيعية موالية للحكومة" ضد المدنيين في الفلوجة "تقطنها غالبية سنية"، في حال مشاركته باقتحامها. 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان