رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الهجرة الدولية": 30 ألف أسرة عبروا إلى السودان من منطقة أبيي

"الهجرة الدولية": 30 ألف أسرة عبروا إلى السودان من منطقة أبيي

وكالات 06 يونيو 2016 19:15

قالت منظمة الهجرة الدولية إنَّ أكثر من 30 ألف أسرة عبرت الحدود السودانية قادمة من منطقة أبيي بجنوب السودان، بعد توقيع اتفاق صلح محلي مطلع مايو الماضي.

 

وأضافت المنظمة في بيان لها، اليوم الاثنين، حسب "الأناضول"، أنَّها ظلَّت ترصد منذ شهر مايو الماضي، حركة كبيرة لمجموعات دينكا نقوك "عرقية في جنوب السودان" المتجهة إلى داخل الأراضي السودانية.

 

وتابعت: "منذ بداية مايو 2016 تزايدت حركة المواطنين والأسر المتجهة نحو السودان نتيجة لاتفاق محلي تمَّ توقيعه بين قبائل دينكا نقوك وعرب المسيرية المقيمين في إقليم كردفان جنوب غربي السودان، وأدى لتحسن العلاقة بين المجموعتين وانتعاش التجارة الحدودية مجددًا".

 

وأوضح البيان أنَّ معظم المغادرين هم من أهالي منطقتي أبيي وتويج المجاورة بجانب أعداد قليلة من مواطني ولاية الوحدة، ومعظمهم يقصدون العاصمة السودانية الخرطوم، بغرض زيارة أسرهم أو البحث عن العلاج والتعليم والطعام".

 

وظلت منطقة أبيي تشهد مناوشات حدودية بين مجموعة دينكا نقوك ورعاة قبيلة المسيرية السودانية اللذين يدخلون إلى أراضي جنوب السودان بقطعانهم في فصل الخريف، بحثًا عن المراعي، لكنها تنتهي في الغالب بمصالحات محلية برغم النزاع القائم حول تبعية المنطقة بين دولتي السودان وجنوب السودان.

 

وأجبر تزايد الاضطرابات وانعدام الأمن الغذائي في جنوب السودان حوالي 40 ألف شخص على الفرار من البلاد، والتوجه إلى السودان المجاور منذ بداية 2016، بحسب منظمات تابعة للأمم المتحدة.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان