رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

موجيريني تطالب باعتماد قرار يسمح بتدخل أوروبي في ليبيا

موجيريني تطالب باعتماد قرار يسمح بتدخل أوروبي في ليبيا

العرب والعالم

مسلحون في ليبيا

لمنع تهريب السلاح..

موجيريني تطالب باعتماد قرار يسمح بتدخل أوروبي في ليبيا

وكالات 06 يونيو 2016 18:59

طالبت الممثلة العليا للأمن والسياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، اليوم الاثنين، مجلس الأمن الدولي باعتماد مشروع قرار "يجيز للاتحاد الأوروبي تنفيذ عمليات بحرية أمام سواحل ليبيا لمكافحة تهريب الأسلحة". 

 

وقالت المسؤولة الأوروبية في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، حسب "الأناضول": "الاتحاد الأوروبي قام بدوره ونحن نطلب من المجتمع الدولي القيام بدوره.. نأمل من المجلس المساعدة على جعل منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​مكانا أكثر أمنا للجميع". 

 

وكان مجلس الأمن حظر بموجب القرار رقم 1970 لعام 2011 توريد الأسلحة إلى ليبيا، وأهاب بجميع الدول الأعضاء تفتيش السفن المتجهة إلى ليبيا، ومصادرة كل ما يحظر توريده وإتلافه. 

 

من جانبه، أوضَّح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين: "موسكو لا تعارض عملية الاتحاد الأوروبي "صوفيا"، لكن يتعين أن نكون في غاية الحذر وألا نخلق أي شكوك بين أي من الأطراف الليبية". 

 

وأضاف السفير الروسي، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك: "نحن نقدر عملية الاتحاد الأوروبي صوفيا لإنقاذ حياة المهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط، ومن الملاحظ أنَّ عدد المهاجرين الذين غرقوا هذا العام أكبر ممن غرقوا في نفس الفترة من العام الماضي". 

 

وأطلقت عملية "صوفيا" في يونيو من العام الماضي ويساهم فيها 22 بلدًا أوروبيًّا، وتعمل على مراقبة الشبكات الناشطة في الهجرة غير الشرعية من السواحل الليبية. 

 

وانتقلت عملية "صوفيا" مطلع أكتوبر الماضي إلى مرحلة التدخلات الميدانية والتي تسمح لها بالصعود على متن الزوارق وتفتيشها وحجزها. 

 

وكانت المنظمة الدولية للهجرة، أعلنت أنَّ عدد المهاجرين واللاجئين الذين دخلوا أوروبا عن طريق البحر في عام 2016 حتى 21 مايو الماضي، يقدر بـ191 ألفًا و134 مهاجرًا، أغلبهم عبر إيطاليا واليونان وقبرص وإسبانيا. 

 

وأفادت المنظمة بأنَّه تمَّ تسجيل 1370 حالة وفاة، العام الحالي وهو أقل بنسبة 24٪ من الوفيات خلال نفس الفترة من العام الماضي "1792 وفاة". ​


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان