رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

شركة حكومية بديلا لنظام الكفيل بالكويت

شركة حكومية بديلا لنظام الكفيل بالكويت

العرب والعالم

العمالة في الكويت

شركة حكومية بديلا لنظام الكفيل بالكويت

متابعات 06 يونيو 2016 12:33

طلبت الأمانة العامة للتخطيط بالكويت رسمياً من الحكومة تطبيق سياسة الحصص للجاليات الوافدة وتحديد أعداد كل جالية لتحصين التركيبة السكانية.


ونقلت جريدة الشاهد عن مصادر خاصة قولها إن الأمانة أكدت وجود زيادة كبيرة في أعداد بعض الجاليات ما يتطلب اعادة النظر في حجمها وطرق جلبها إلى سوق العمل الكويتي.

ودعت الأمانة في كتاب لمجلس الوزراء إلى تفعيل صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرفع نسبة العمالة الوطنية في القطاع الخاص.

وقالت إن الامانة طالبت وزارة الداخلية بمعالجة قضايا منع السفر لمن انتهت اقامتهم, وإصدار احكام نهائية سريعة للإبعاد وذلك من خلال تعديل التشريعات الخاصة بالعمالة الوافدة.

وقالت مصادر في وزارة الداخلية إن هناك قوانين قائمة يتم العمل بها منذ سنوات وهي المنظم الوحيد لعملية الإبعاد وتمتلك الوزارة حق الإبعاد الإداري أما منع السفر فهو يخص الجهات القضائية, والداخلية مجرد منفذ ولتغييرها يجب اصدار تشريع جديد بالاتفاق بين عدد من الجهات منها وزارات الداخلية والعدل والشؤون والخارجية بالإضافة إلى عدة جهات أخرى وهو ما يتطلب مزيداً من الوقت.

وكشفت المصادر أن الامانة العامة للتخطيط طالبت مجلس الوزراء بإلغاء نظام الكفيل وإنشاء شركة يتكون مجلس إدارتها من الجهات الحكومية ذات العلاقة مهمتها جلب العمالة ومتابعتها، بالإضافة إلى أن الشركة ستكون هي المسؤولة الوحيدة على توزيع وتسكين العمالة بالداخل دون تدخل أي أفراد في التأشيرات أو أذونات العمل أو تجديدها.

اقرأ أيضا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان