رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"العفو" تتهم تركيا بانتهاكات للمحتجين السلميين

العفو تتهم تركيا بانتهاكات للمحتجين السلميين

العرب والعالم

مظاهرات تركيا-ارشيف

"العفو" تتهم تركيا بانتهاكات للمحتجين السلميين

أ ش أ 02 أكتوبر 2013 16:24

 اتهمت منظمة العفو الدولية قوات الشرطة التركية باستخدام القوة المفرطة في التعامل مع الاحتجاجات السلمية، فضلا عن ارتكاب انتهاكات وحشية بحق المحتجين المناهضين لأداء حكومة رئيس الوزراء الحالي رجب طيب أردوجان في يونيو الماضي.

 

ونقل تليفزيون شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية اليوم الأربعاء عن المنظمة قولها "لقد تعرض المحتجون إلى شتى أنواع العنف المفرط من إطلاق نار مباشر على الرأس وضرب وإطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وانتهاكات أخرى تدرج في خانة الجرائم الوحشية".


وتابع التقرير يقول "لقد تعرض المحتجون لأبشع أنواع الضرب المبرح الذي أفضى إلى موت بعضهم وإصابة الآخرين بإصابات خطيرة فضلا عن إطلاق الرصاص الحي المباشر على صدور ورؤوس المحتجين مما أدى إلى مصرعهم في الحال".


وانضم تقرير العفو الدولية إلى عدة تقارير أخرى من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية، تطالب بمنع بيع الغاز المسيل للدموع إلى السلطات التركية مع إجراء تحقيقات مستقلة في وقائع ارتكاب الانتهاكات بحق المحتجين من قبل قوات شرطة مكافحة الشغب أثناء تفريق الاحتجاجات.


وأشارت الشبكة إلى أن شرطيا تركيا يخضع حاليا للمحاكمة لاتهامه بضرب أحد المتحجين في مدينة "أسكشيهير" مما أدى إلى وفاته لاحقا متأثرا بجراحه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان