رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

النظام السوري يوافق على إيصال مساعدات لمناطقة محاصرة

النظام السوري يوافق على إيصال مساعدات لمناطقة محاصرة

العرب والعالم

مساعدات الهلال الأحمر بسوريا ـ أرشيفية

النظام السوري يوافق على إيصال مساعدات لمناطقة محاصرة

وكالات 03 يونيو 2016 19:07

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن النظام السوري وافق على إيصال مساعدات إنسانية عبر قوافل برية إلى 12 منطقة محاصرة خلال يونيو الجاري.

 

وأوضح مكتب العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة أن النظام السوري وافق أيضا على إيصال محدود للمساعدات إلى 3 مناطق أخرى، لكنه رفض في المقابل إيصال المساعدات إلى منطقتين، بحسب "سكاي نيوز عربية".

 

ويسكن قرابة 600 ألف شخص، بحسب الأمم المتحدة، 19 منطقة أو بلدة يحاصرها المتحاربون، وخصوصا قوات النظام، كما أن هناك نحو 4 ملايين في مناطق يصعب الوصول إليها، يعاني جزء منهم من سوء التغذية.

 

وناشدت فرنسا، التي ترأس مجلس الأمن خلال يونيو روسيا، الجمعة، الضغط على حليفتها سوريا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية برا، وهي الطريقة الأكثر فعالية بحسب الأمم المتحدة.

 

وقال مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، قبل المشاركة في اجتماع مجلس الأمن لبحث سبل مساعدة السكان المحاصرين في سوريا إن "الأولوية القصوى هي دفع أولئك الذين لديهم تأثير على دمشق، بدءا بروسيا، إلى زيادة ضغوطهم على النظام".

 

وأفاد دبلوماسيون، في وقت سابق، بأن الأمم المتحدة ستطلب الأحد موافقة دمشق للتمكن من إلقاء مساعدات إنسانية جوا لمئات الآلاف من السوريين المحاصرين.            

 

لكن مساعد موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، رمزي عز الدين رمزي، أوضح، الخميس، في جنيف أن إلقاء مساعدات جوا على المناطق المحاصرة "ليس وشيكا".

 

كذلك تتضاعف صعوبات إلقاء المساعدات نظرا لاكتظاظ الأجواء السورية بطائرات روسية وسورية وأخرى تابعة للتحالف الدولي بقيادة أميركية.

 

من جانبه، قال مندوب بريطانيا في الأمم المتحدة، ماثيو ريكروفت: طالبنا الأمم المتحدة بإسقاط المساعدات في المناطق المحاصرة بسوريا.

 

وأضاف: "على روسيا وإيران أن يسمحا بإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق السورية المحاصرة"، مشددا على ضرورة رفع الحصار عن كل المناطق المحاصرة والسماح للسوريين بالحصول على المساعدات الإنسانية. 

 

وأوضح ريكروفت: "ندعو روسيا للانضمام إلى التحالف الدولي والمشاركة في الحرب ضد داعش".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان