رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | الثلاثاء 20 فبراير 2018 م | 04 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

الأردن يعتقل 3 نشطاء لحيازتهم شعار "رابعة"

الأردن يعتقل 3 نشطاء لحيازتهم شعار رابعة

العرب والعالم

ناشطون يرفعون شعار رابعة

بتهمة "تعكير العلاقات مع دولة شقيقة"

الأردن يعتقل 3 نشطاء لحيازتهم شعار "رابعة"

وكالات 02 أكتوبر 2013 06:25

أوقف مدعي عام محكمة "أمن الدولة" الأردنية 3 ناشطين أردنيين، لحيازتهم ملصقات تحمل شعار "رابعة العدوية"، الذي يرفعه مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في احتجاجاتهم المطالبة بعودته إلى منصبه، بحسب وسائل إعلام أردنية.

وشعار "رابعة العدوية" هو عبارة عن صورة لأربعة أصابع مضمومة، باللون الأسود على خلفية صفراء، ويرمز إلى ميدان رابعة العدوية (شرقي القاهرة) الذي كان يعتصم به مؤيدو مرسي للمطالبة بعودته إلى منصبه.

ويوم 14 أغسطس الماضي، فضت قوات الأمن المصرية بالقوة، اعتصامي مؤيدي مرسي في ميداني رابعة العدوية، ونهضة مصر (غرب القاهرة)، الأمر الذي أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى بحسب حصيلة رسمية.

وقالت وسائل الإعلام إنه تم توجيه تهمة "تعكير صفو العلاقات مع دولة عربية شقيقة"، لكل من همام قفيشة وأيمن البحراوي وضياء الدين الشلبي، الذين قرر المدعى العام توقيفهم 15 يوماً إثر توزيعهم شعار رابعة العدوية، رافضا الإفراج عنهم بكفالة مالية.

وعقب عزل مرسي في الثالث من يوليو الماضي، على يد الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، عبَّر الأردن عن احترامه العميق للقوات المسلحة المصرية العريقة ودورها الوطني والمشرف والمحوري الجامع في مصر، وفي منظومة الأمن القومي العربي، وعن التقدير العالي للأزهر الشريف، ولدوره الوطني والتنويري المهم على مستوى العالم الإسلامي برمته، وللكنيسة القبطية الموقرة والوطنية، وللقضاء المصري العريق الذي أنيطت به المسؤولية الوطنية، ممثلاً برئيس المحكمة الدستورية العليا (عدلي منصور) لتولي إدارة المرحلة الانتقالية".

وأعلن وزير خارجية الأردن، ناصر جودة، في وقت سابق، وقوف المملكة إلى جانب مصر "في سعيها الجاد نحو فرض سيادة القانون، واستعادة عافيتها وإعادة الأمن والأمان والاستقرار لشعبها العريق".

ويواجه الموقوفون الثلاثة تهم "القيام بأعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو العلاقات مع دولة عربية شقيقة"، وفي حال إدانتهم بهذه التهمة فإنهم يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمسة أعوام بحسب وسائل الإعلام.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن الموقوفين اعتقلوا يومي الجمعة والسبت الماضيين، دون أن توضح مكان أو ظروف ضبطهم، مشيرة إلى أن المدعي العام وجه كذلك تهمة "إطالة اللسان وتحقير رؤساء دول للمتهم أيمن البحراوي" لضبط رسائل في جواله تمس النظام الأردني وآخرين".
  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان