رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مسيرة عربية شمال إسرائيل لإحياء ذكرى "هبة القدس "

مسيرة عربية شمال إسرائيل لإحياء ذكرى هبة القدس

العرب والعالم

مسيرات هبة الاقصى

مسيرة عربية شمال إسرائيل لإحياء ذكرى "هبة القدس "

الأناضول 02 أكتوبر 2013 05:09

نظم الآلاف من عرب إسرائيل مسيرة حاشدة، استمرت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، في بلدة كفر مندا، شمال إسرائيل، إحياء للذكرى الثالثة عشرة لـ"هبة القدس والأقصى".

و"هبة القدس والأقصى" تمثل ذكرى مقتل 13 شابا من أبناء كفر مندا، بالإضافة إلى شاب من قطاع غزة، في بلدة "أم الفحم" (شمال إسرائيل)، في المظاهرات التي أعقبت دخول رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أرئيل شارون، إلى المسجد الأقصى عام 2000، واندلع على إثرها "انتفاضة الأقصى".

وقال شهود عيان  إن "المسيرة انطلقت عصر أمس باتجاه النصب التذكاري للشهيد رامز أبو شناق، أحد شهداء "هبة القدس والأقصى"، حيث طافت أرجاء البلدة، واختتمت بمهرجان خطابي حاشد استمر حتى وقت متأخر من الليلة الماضية".

وتأتي المسيرة، استجابة لدعوة أطلقتها "لجنة المتابعة العربية في إسرائيل"، وهي اللجنة الخاصة بتمثيل المواطنين العرب في إسرائيل سياسيا.

وشارك في المظاهرة العديد من القيادات العربية في إسرائيل، من بينهم أعضاء بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، وقيادات حزبية، بالإضافة إلى الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية بإسرائيل، ورئيس بلدية الناصرة (شمال)رامز جرايسي، ورئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية في الداخل محمد زيدان، بحسب شهود العيان.

وقال محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة العربية في كلمته بالمسيرة : "إن المؤسسة الإسرائيلية تظن أن المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكل المقدسات في القدس وغيرها من بلدات في الداخل الفلسطيني هي لقمة سهلة فهم مخطئون".

وأشار زيدان إلى أن المجازر التي ارتكبها إسرائيل كثيرة وليست فقط هبة الأقصى، وقال "هناك مجزرة كفرقاسم 1956 ومجزرة صندلة 1957 وغيرها من المجازر والتهجير والحصار قبل عام 1948 وبعده ".

وأسفرت الانتفاضة الفلسطينية الثانية "انتفاضة الأقصى" عن مقتل قرابة (4412) فلسطينياً وجرح (48322) آخرين، حسب إحصائيات لوزارة الصحة الفلسطينية تعود للعام 2006.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان