رئيس التحرير: عادل صبري 03:44 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو والصور| الصين تحتفل بـ 60 عاما من العلاقات مع مصر

بالفيديو والصور| الصين تحتفل بـ 60 عاما من العلاقات مع مصر

العرب والعالم

جانب من احتفال السفارة الصينية

بالفيديو والصور| الصين تحتفل بـ 60 عاما من العلاقات مع مصر

وائل مجدي 01 يونيو 2016 13:19

نظمت السفارة الصينية بالقاهرة، مساء أمس، أكبر احتفالاتها بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين.



وشهد الاحتفال، حضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والدبلوماسية البارزة للبلدين.

وحضر الحفل الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار،والدكتور جلال السعيد وزير النقل و الدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، والدكتور يوسف والي، وعلى مصيلحي رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان ومنير فخري وزير الصناعة الأسبق، كما حضر ممثلون عن وزارات الخارجية والتعاون الدولي والغرف التجارية وجمعيات رجال الاعمال.




وبدأ الحفل بعزف السلام الوطني للبلدين، وعرض فيلم تسجيلي يوضح العلاقات بين مصر والصين.

ووجه الرئيس الصيني شي شينبنغ رسالة تهنئة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمناسبة الاحتفال، وقال الرئيس الصيني في رسالة قرأها السفير الصيني في القاهرة، سونغ آيقوه، إن العلاقات بين البلدين عميقة، مؤكدا أن هذه العلاقة كانت مدخلا للصين في إقامة علاقات بين الدول العربية والأفريقية.

تهنئة السيسي

جانب من الاحتفال

وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الصيني، وقال في رسالة تلتها داليا خورشيد وزيرة الاستثمار: يُسعدني أن أتوجه إلى فخامتكم وبلدكم الصديق بخالص التهاني بمناسبة الذكرى الستين للعلاقات الدبلوماسية بين بلدينا والتي نعتبرها واحدة من أهم العلاقات التي تربط بين مصر والدول الصديقة الأخرى، ومن أكثر هذه العلاقات تميزاً على ضوء التعاون الوثيق الذي يربط بين البلدين وشعبيهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، إلى جانب التنسيق المستمر رفيع المستوى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وتابع: "ولعل ما توصلنا إليه مؤخراً من الارتقاء بمستوى علاقات التعاون بين البلدين خلال العامين الماضيين إلى مستوى علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة خير دليل على عزم البلدين قيادةً وشعباً على الارتقاء المستمر بمستويات التعاون بما يحقق مصالح الشعبين وتطلعاتهما نحو المزيد من الاستقرار والتنمية.

كلمة السفير

السفير <a class=الصيني" src="/images/ns/1342290368f4701fc0a8c9dcf9bf86e47672caf7fd.jpg" style="width: 627px; height: 390px;" />

وفي كلمة له بمناسبة الاحتفال قال سفير الصين لدى مصر سونغ آى قوه، إنه "سعيد بالإنجازات التى حققتها الحكومة، والشعب المصرى فى العامين الماضين نحو تحقيق الاستقرار والتنمية، وتحسين الأحوال المعيشية، مؤكدا أن مصر تستعيد تدريجيا نفوذها الإقليمى، والدولى بينما تشهد العلاقات بين مصر، والصين نتائج مثمرة فى المجالات كافة".

وأضاف قوه أن "مصر كانت أول دولة عربية تتقدم بعضوية بنك البنية التحتية للاستثمار الآسيوى وأول دولة شرق أوسطية توقع على الاتفاقية الإطارية للتعاون فى القدرة الإنتاجية مع الصين بجانب أن منطقة التعاون الصناعى "تيدا" فى مصر تعد الأولى، والوحيدة فى غرب آسيا وشمال أفريقيا بالنسبة لبكين".

وتابع: "وتعد مصر أكبر شريك تجارى للصين فى السنوات الماضية، حيث بلغ حجم التبادل التجارى نحو 12.9 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات الصينية فى مصر 6 مليارات دولار، وعدد الشركات الصينية العاملة فى مصر تخطى 80 شركة، والتى وفرت فرص عمل للمصريين".

وقال السفير الصيني إن زيارتى الرئيس السيسى فى أقل من عام وزيارة بينج لمصر مطلع هذا العام، أدخلت العلاقات مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية الشاملة

فعاليات الحفل

وتضمن الحفل عرض عدة رقصات صينية تقليدية، بالإضافة إلى فقرة غناء صينية، وألعاب أكروباتية استعراضية، كما عزفت فرقة موسيقية صينية لحن أغنية “كلمة حلوة وكلمتين” للفنانة دليدا، بآلات موسيقية صينية تقليدية.




مسابقة التصميم



وقام السفير الصيني خلال الحفل بتكريم الدكتور مروان حسين، الفائز بالمركز الأول في مسابقة تصميم رمز الاحتفال بمرور ستين عاما على العلاقات المصرية الصينية.

 

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=pOhGMivrLrQ
اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان