رئيس التحرير: عادل صبري 03:24 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نتنياهو بالأمم المتحدة: روحاني ذئب في جلد حمل

نتنياهو بالأمم المتحدة: روحاني ذئب في جلد حمل

معتز بالله محمد 01 أكتوبر 2013 17:43

بدا واضحًا في خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ قليل في الأمم المتحدة حجم الحنق الإسرائيلي على الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي استطاع تغيير دفة السياسة الأمريكية من تبني الخيار العسكري ضد بلاده إلى إقناع الأمريكان بضرورة تجريب المفاوضات مع الجمهورية الإسلامية، فيما يتعلق ببرنامجها النووي.

 

وقال نتنياهو إنه من غير المجدي الاعتماد على روحاني الذي وصفه بـ "ذئب في جلد حمل" معتبرًا أنه ليس هناك فارق بين كافة زعماء الجمهورية الإسلامية منذ ثورة الخميني عام 1979.

 

وأضاف في بداية خطابه:" منذ 5000 عام أنهى الملك الفارسي كورش السبي البابلي للشعب اليهودي، ودعا اليهود لبناء هيكل سليمان، وبذلك بدأت صداقة تاريخية بين اليهود والفرس، استمرت حتى العصر الحديث".

 

وتابع بقوله:" لكن في عام 1979 حاول النظام المتطرف في طهران هدم منظومة العلاقات هذه. جاء رؤساء إيرانيون وذهبوا، بعضهم اعتبروا معتدلين، لكنهم جميعًا خدموا نفس النظام المدمر. في البداية خوميني وبعده خامنئي".

 

وأكد نتنياهو أن الرئيس روحاني كسابقيه خادما أمينا للنظام، وأنه واحد من ستة مرشحين سمح لهم النظام بالترشح للرئاسة، وزاد بقوله:" ترأس روحاني مجلس الأمن الإيراني حتى عام 2003، وفي هذه الفترة قام جلادو إيران بقتل عناصر معارضة بالجالية اليهودية ببرلين. هل يجب أن نصدق أن روحاني لم يكن على علم بهذا الهجوم؟ بالتأكيد كان يعرف".

 

يشار إلى أن لقاء جمع أمس بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبنيامين نتنياهو الذي أبدى قلقه من التقارب الأخير بين واشنطن وطهران، وانتهى اللقاء بحصوله على تطمينات من أوباما بأن أمريكا لم تتخلى بعد عن الخيار العسكري تجاه إيران، في حال فشلت المفاوضات الوليدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان