رئيس التحرير: عادل صبري 09:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أمريكا تطالب البحرين بإطلاق سراح المعارض الشيعي علي سلمان

أمريكا تطالب البحرين بإطلاق سراح المعارض الشيعي علي سلمان

العرب والعالم

المعارض البحريني الشيعي علي سلمان

أمريكا تطالب البحرين بإطلاق سراح المعارض الشيعي علي سلمان

وكالات 31 مايو 2016 22:48

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تشديد حكم السجن على المعارض البحريني الشيعي الشيخ علي سلمان.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، الثلاثاء "الولايات المتحدة قلقة بشدة من الحكم على أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان بالسجن 9 سنوات بتهم التحريض العلني والكراهية".
 

 

وتابع كيربي، في الموجز الصحفي للوزارة الذي عقده من واشنطن، "نعتقد بعدم وجوب محاكمة أي أحد أو سجنه لمشاركته في التعبير السلمي عن الرأي أو التجمع".
 

مشيراً إلى أن الحكم الصادر على المعارض البحريني مؤهل "للاستئناف"، وحث الحكومة البحرينية "بقوة على الالتزام بتعهداتها الدولية، واحترام وحماية حرية التعبير، ورفض هذه الاتهامات ضد الشيخ سلمان"، مطالبة السلطات "بإطلاق سراحه".
 

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني في بيان صحفي الثلاثاء، "ندين تشديد الحكم على الأمين العام لجمعية الوفاق في البحرين من 4 إلى 9 سنوات".
 

وشددت محكمة الاستئناف البحرينية، الإثنين الماضي، الحكم الصادر ضد سلمان، إلى السجن 9 سنوات بدلاً من 4. 
 

وكانت محكمة أول درجة أصدرت في 16 يونيو/ حزيران الماضي، حكماً ابتدائياً يقضي بحبس أمين عام جمعية "الوفاق"، 4 سنوات، بعد إدانته بعدة بتهم "التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه زعزعة السلم العام، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين، وإهانة وزارة الداخلية، بوصف منتسبيها بالمرتزقة، وزعم انتماء بعضهم إلى تنظيمات إرهابية"، فيما تمت تبرئته من تهمة "الترويج لتغيير النظام السياسي".
 

يشار إلى أن أمين عام "الوفاق" محتجز منذ 28 ديسمبر 2014.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان