رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فتح: تنفيذ "حماس" للإعدام دون مصادقة الرئيس "جريمة"

فتح: تنفيذ حماس للإعدام دون مصادقة الرئيس جريمة

العرب والعالم

حركة حماس

فتح: تنفيذ "حماس" للإعدام دون مصادقة الرئيس "جريمة"

وكالات 31 مايو 2016 19:15

وصفت حركة "فتح" الفلسطينية، تنفيذ حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الإعدام بحق ثلاثة فلسطينيين دون مصادقة "رئيس الدولة"، بأنَّه جريمة ومخالفة قانونية فاضحة وإمعان في تكريس الانقسام، ورسالة واضحة مفادها بأنَّ "حماس" لا تريد الوحدة الوطنية ولا تكترث بالقانون الفلسطيني".

 

وقال المتحدث باسم الحركة أسامة القواسمي، في بيانٍ له،اليوم الثلاثاء، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط": "حركة فتح عبَّرت عن مواقفها الواضحة وأكَّدت أنَّها لا تعارض إنزال أقصى العقوبات بحق المجرمين، ولكنها مع تنفيذ القانون بشكله الصحيح، ولا يجوز لفصيل أن ينفذ أحكام الإعدام وأن يكون هو القاضي والجلاد والمنفذ لأحكام الإعدام".

 

وأضاف: "حماس لها أجندة حزبية خالصة في تنفيذها للإعدامات اليوم، ومن أهمها إرهاب الناس، وبث الذعر في نفوس المواطنين في غزة بعد الأصوات المتصاعدة التي دعت للخروج للشوارع رفضًا لحكم حماس لما يسببه من ضرر على القضية الفلسطينية من جهة، وللوضع الإنساني الصعب جدًا والذي لا يحتمل أبدا من جهة أخرى".

 

في سياق متصل، ندَّد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" بشدة ما فعلته حركة "حماس"، مؤكِّدًا أنَّ تنفيذ الإعدام مخالف للقانون الأساسي الفلسطيني طالما لم يصادق عليه رئيس الدولة الفلسطينية.

 

وذكر "فدا"، في بيانٍ له، أنَّ ما أقدمت عليه "حماس" يؤكِّد أنَّ سياستها قائمة على ضرب عرض الحائط بالقانون الفلسطيني من جهة، كما أنَّه تحدٍ سافرٌ منها لكل القوى والأحزاب والمؤسسات الحقوقية والأهلية الفلسطينية التي سبق وطالبتها بعدم الإقدام على تنفيذ هذه الأحكام، من جهة ثانية.

 

وأكَّد البيان أنَّ ما جرى يمثل عاملاً لتوتير الأوضاع على الساحة الفلسطينية في وقت يحتاج الصف الفلسطيني لتقويته لمواجهة التحديات الراهنة وفي مقدمتها حكومة اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل والتي تزداد تطرفًا يومًا إثر آخر، مشدِّدًا على أنَّ من أصدر الأوامر بتنفيذ أحكام الإعدام في غزة فجر اليوم ومن أقدم على تنفيذها هو مجرم انتهك القانون الفلسطيني ويجب أن يقدم للعدالة الفلسطينية لينال العقاب الرادع، حسب تعبيره.

 

وفي وقتٍ سابق، نفَّذت وزارة الداخلية في قطاع غزة حكم الإعدام بحق ثلاثة من المدانين بجرائم قتل بحضور عدد من أهالي القتلى وبعض الشخصيات.

 

وذكرت الوزارة، التي تديرها حركة "حماس" في بيان صحفي، أنَّ الجهات المختصة نفَّذت فجر اليوم أحكام الإعدام بحق ثلاثة من المدانين بجرائم قتل مروعة بعد استيفاء كافة الإجراءات اللازمة.

 

في السياق ذاته، قال بيانٌ صادرٌ عن النيابة العامة في غزة إنَّه انطلاقًا من مسؤوليات السلطات المختصة بتنفيذ الأحكام الجزائية الباتة التي استنفدت كافة درجات التقاضي أمام المحاكم المختصة، وتحقيقًا للردع العام ولجم الجريمة، نفَّذت الجهات المختصة فجر اليوم أحكام الإعدام بحق ثلاثة من المدانين.

 

وأشارت النيابة العامة بغزة إلى أنَّ تنفيذ الأحكام جاء بعد أن أصبحت باتة واستنفدت كافة درجات التقاضي أمام المحاكم المختصة، وتحقيقًا للردع العام ولجم الجريمة.

 

وأكَّدت أنَّ قانون الإجراءات الجزائية قد منح كافة المدانين الضمانات القانونية الكافية في مرحلة التحقيق الابتدائي وأثناء المحاكمة أمام كافة درجات التقاضي، مشدِّدةً على أنَّها سوف تتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لحماية المجتمع من أي اعتداء عليه تحقيقًا للأمن والسلم المجتمعي بما يكفل حقوق كافة المواطنين.
 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان