رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شاهد عيان: لا تقدم لقوات الحكومة بالفلوجة والحياة توقفت

شاهد عيان: لا تقدم لقوات الحكومة بالفلوجة والحياة توقفت

العرب والعالم

قصف عشوائي يدمر منازل المدنيين

شاهد عيان: لا تقدم لقوات الحكومة بالفلوجة والحياة توقفت

أحمد جدوع 31 مايو 2016 18:36

ذكر سعد الشمري شاهد عيان من مدينة الفلوجة العراقية أن الوضع الإنساني أصبح صعبا منذ بدء معركة تحريرها من داعش، مشيرا إلى أن كل أسباب الحياة كالماء والكهرباء والمستشفيات وكل الدوائر الخدمية متوقفة .

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن أهالي المدينة باتوا يعيشون تحت صواريخ المليشيات وحصار داعش داخل المدينة ما تسبب في شلل تام للحياة.

 

"اعتقلو رجالنا وشردونا في المخيمات" ..  هكذا نقل الشمري عبارات تعالت بها  أصوات نساء الفلوجة، بعد أن خرجن منها يحملن الرايات البيضاء إلا أنهن يتعرضن للقتل سواء من الميليشيات أو داعش.

 

وأوضح أن حصار الفلوجه سيكون طويلا خاصة في  ظل وجود مقاومة عنيفة من تنظيم داعش الأمر الذي تسبب من الآن في نقص حاد في المواد الغذائية لأهالي المدينة المحاصرة.

 

ولفت الشمري إلى أن الأهالي يطالبون القوات الحكومية بوقف القصف العشوائي أو إيجاد ممرات آمنه لهم للهروب من الجحيم الذي ينتظرهم.

 

وفي كلمة له من داخل مقر قيادة العمليات المشتركة بالمنطقة الخضراء طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للقوات المشاركة في عملية استعادة الفلوجة بحماية المدنيين عبر إخراجهم عن طريق ممرات آمنة أو الحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم إذا اختاروا البقاء في منازلهم.

 

وميدانيا أعلن قائد عمليات الفلوجة الفريق عبدالوهاب السعدي تقدم القوات الحكومية فى عملية اقتحام مدينة الفلوجة حيث شرعت قوات مكافحة الإرهاب والجيش وأفواج الطوارئ التابعة لشرطة الأنبار بعملية عسكرية واسعة باقتحام مركز المدينة بإسناد جوي من قوى التحالف الدولي وسط مقاومة عنيفة.

 

لكن الشمري نفى أي تقدم للقوات الأمنية العراقية حتى الآن مشيرا إلى أن اشتباكات عظيمة  تجري في النعيمية الجزء الجنوبي من مدينة ‫ ‏الفلوجة، كما أن تنظيم داعش هاجم بسيارة  مفخخة بوابة المجمع الحكومي في المدينة وأدى لمقتل نحو 20 عنصرا من القوات الأمنية.

 

وأكد  أن اشتباكات عنيفة تدور منذ فجر الأمس الاثنين بين القوات الحكومية المهاجمة وتنظيم داعش ونفذ الطيران الأمريكي والعراقي عشرات الطلعات على مواقع داعش في المدينة وأطرافها فيما قامت المدفعية الثقيلة والراجمات باستهداف مواقع للتنظيم.

 

في عضون ذلك أعلن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر استعادة جامع  بوجميل والمنطقة المحيطة به باتجاه الصقلاوية مؤكدا تدمير 7أهداف لداعش قرب محطة القطار شرقي الفلوجة .

 

فيما حاصرت ميليشيا الحشد  منطقة الشيحة شمالي الفلوجة تميهدا لاستعادتها من تنظيم داعش .

 

وكان الجيش العراقي قد بدأ عملية استعادة الفلوجة الواقعة على بعد 50 كيلومترا غربي بغداد في 23 مايو الجاري مدعوما بجماعات شيعية تدعمها إيران، وبغطاء جوي من طيران التحالف الدولي.

 

 وقدَّمت الأمم المتحدة الاثنين، مساعدات إنسانية لنازحين عراقيين في مخيم قرب الفلوجة، لجأوا إليه بعد فرارهم من مناطق المعارك في المدينة الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان