رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصدر أردني: لا تمثيل لـ"الإخوان" في الحكومة الجديدة

مصدر أردني: لا تمثيل لـالإخوان في الحكومة الجديدة

العرب والعالم

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

مصدر أردني: لا تمثيل لـ"الإخوان" في الحكومة الجديدة

وكالات 31 مايو 2016 18:28

كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء الأردني المكلف هاني الملقي أنَّ جماعة الإخوان المسلمين لن يكون لهم أي تمثيل في التشكيلة الجديدة للحكومة، والمتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، غدًا الأربعاء.

 

وقال المصدر لـ"24"، اليوم الثلاثاء: "الحكومة ستخلو حتى من أي شخصية خرجت من تحت عباءة الإخوان أو تلقى توافقًا إخوانيًّا عليها، كما هو في الحكومات السابقة".

 

وكانت ترشيحات صحفية أشارت إلى احتمال أن يتولى الإخواني الدكتور عبد اللطيف عربيات حقيبة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ضمن قائمة الوزراء الجدد، غير أنَّ رئيس الوزراء المكلف سارع إلى نفي هذة القائمة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

 

وتوقَّع المصدر أن تتبع الحكومة الأردنية الجديدة ذات السياسة تجاه الإخوان، وربما تكون أكثر تشددًا معهم، وبخاصةً أن الرئيس الجديد من المعروف عنه أنه ليبرالي إصلاحي.

 

وأضاف أنَّ الحكومة الجديدة ربما تأخذ خطوات أكثر حزمًا في مسألة الإخوان بالأردن، ومن الممكن أن تتبنى قرارًا بحل الجماعة وحظرها بشكل نهائي.

 

وأوضح أنَّ الحكومة الجديدة ستكون معنية بالملف الاقتصادي الذي يشكِّل عبئًا ثقيلاً على الموازنة العامة للدولة الأردنية، ولا يمتلك تنظيم الإخوان أي رؤية إصلاحية في هذا المجال، يمكن الاستفادة منها، لا سيَّما بعد فشلهم بحمله في العديد من دول الربيع العربي، حسب قوله.

 

ولفت إلى أنَّ "رئيس الوزراء المكلف" يبحث حاليًّا عن فريق اقتصادي داخل الحكومة التي سيشكلها، تكون مسؤولة عن الاستجابة السريعة لما ورد في كتاب التكليف الملكي لها، للنهوض بالواقع الاقتصادي الذي أصابه انتكاسات كبيرة نتيجة الظروف العسكرية المحيطة بالأردن وإغلاقات المعابر الحدودية مع سوريا والعراق، التي كانت تشكل عصب الحياة للاقتصاد الأردني، ما رفع الدين الخارجي الإجمالي إلى 33 مليار دولار. 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان