رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

979 قتيلاً في هجمات بالعراق خلال سبتمبر

979 قتيلاً في هجمات بالعراق خلال سبتمبر

العرب والعالم

هجمات بالعراق-ارشيف

979 قتيلاً في هجمات بالعراق خلال سبتمبر

بغداد/ الأناضول- 01 أكتوبر 2013 16:46

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، بأن 3112 عراقيًا سقطوا ما بين قتيل وجريح كضحايا لأعمال العنف والهجمات الإرهابية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي؛ ليتعدى عدد القتلى والجرحى منذ بداية العام الجاري 20 ألفًا.

 

وفي بيان أصدره، قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق، نيكولاي ملادينوف، بأن شهر سبتمبر الماضي شهد عميات إرهابية وأعمال عنف استهدفت جميع مكونات الشعب العراقي، حيث قتل 979 عراقيًا معظمهم من المدنيين فيما أصيب 2133 آخرين بجروح معظمهم من المدنيين أيضًا.

 

وتشهد العراق حالة اضطراب أمني منذ عدة أشهر يتخللها وقوع تفجيرات تستهدف مدنيين عناصر بالجيش والشرطة.

 

ودعا البيان المسئولين العراقيين والقادة السياسيين ورجال الدين والقوات الأمنية لـ"تفعيل الحوار الوطني والمصالحة والعمل سوية للحد من سفك الدماء وضمان شعور جميع المواطنين العراقيين بالحماية بشكل متساو"، مؤكدًا أن العاصمة بغداد كانت الأكثر تضررًا من الهجمات الإرهابية خلال الشهر الماضي؛ حيث شهدت مقتل 418 شخصًا من المدنيين وإصابة 1011 آخرين، تلتها محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والأنبار.

 

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق، أعلنت في الأول من سبتمبر الماضي، عن مقتل وإصابة (2834) عراقيًا بأعمال عنف وهجمات إرهابية وقعت خلال شهر أغسطس، موضحة أن حصيلة الشهر المذكور سجلت "انخفاضًا" بأعداد الضحايا مقارنة بشهر يوليو، وأعربت وقتها عن قلقها لمقتل وإصابة 17 ألف عراقيًا منذ بداية العام الجاري، وهو ما وصل إلى 20 ألف بعد إضافة حصيلة الشهر الماضي.

 

وبحسب إحصائيات البعثة فإن شهر يوليو الماضي كان "الأكثر دموية" في العراق خلال السنوات الخمس الماضية حيث قتل وأصيب 3383 شخصًا خلاله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان