رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مجلس الأمن يمدد العقوبات "عامًا" على جنوب السودان

مجلس الأمن يمدد العقوبات عامًا على جنوب السودان

العرب والعالم

مجلس الأمن

مجلس الأمن يمدد العقوبات "عامًا" على جنوب السودان

وكالات 31 مايو 2016 16:38

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، قرارًا بتمديد العقوبات المفروضة على السودان " target="_blank">جنوب السودان لمدة عام ينتهي في 31 مايو 2017.

 

وحسب "الأناضول"، لوَّح المجلس بفرض عقوبات جديدة على القادة السياسيين في السودان " target="_blank">جنوب السودان ما لم يتم التقيد بشكل كامل وفوري بوقف إطلاق النار وفقًا لاتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة المسلحة، في 17 أغسطس الماضي.

 

وأكَّد القرار، الذي صاغته واشنطن، أنَّ الحالة في السودان " target="_blank">جنوب السودان لا تزال تشكِّل خطرًا على السلم والأمن الدوليين بالمنطقة، داعيًّا أطراف الأزمة إلى ضرورة السماح بوصول المعونات الإنسانية وتسليمها كاملة إلى المحتاجين وبشكل فوري وآمن ودون عوائق.

 

وتشمل العقوبات فرض تدابير تجميد الأرصدة وحظر السفر على الأفراد والكيانات، المسؤولين عن الإجراءات والسياسات التي تهدد السلم والأمن أو الاستقرار في جنوب السودان.

 

ومنذ مارس الماضي، فرض مجلس الأمن حزمةً من العقوبات على قادة السودان " target="_blank">جنوب السودان في محاولة لوقف الحرب الأهلية المشتعلة في البلاد منذ ديسمبر عام 2012، ويمدِّد المجلس العقوبات لفترات زمنية قصيرة انتظارًا لما سيسفر عنه اتفاق السلام الموقع في أغسطس الماضي، بين رئيس دولة السودان " target="_blank">جنوب السودان سلفاكير ميارديت، ونائبه ريك مشار تينج.

 

وفي 11 فبراير الماضي، أصدر سلفاكير مرسومًا رئاسيًّا بتعيين زعيم المتمردين، نائبه السابق مشار تينج، في منصب نائب أول له، وسبق أن شغل الأخير، منصب نائب رئيس البلاد، من عام 2005 حتى 2012، قبل أن يتم عزله بقرار رئاسي.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان