رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لينا خطيب: بلدة الكرمة بالفلوجة سُوّيت بالأرض

لينا خطيب: بلدة الكرمة بالفلوجة سُوّيت بالأرض

العرب والعالم

الحرب في العراق

لينا خطيب: بلدة الكرمة بالفلوجة سُوّيت بالأرض

وكالات 30 مايو 2016 21:00

قالت لينا خطيب رئيسة برنامج الشرق الأوسط في المعهد الملكي للعلاقات الدولية "Chatham House" إنَّ العمليات التي تشنها القوات العراقية لاستعادة مدينة الفلوجة من الدولة الإسلاميىة المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" تسير بصورة جيدة على الصعيد العسكري.

 

وأضافت، في تصريحاتٍ "CNN بالعربية"، اليوم الاثنين: "الهجوم على الفلوجة يسير بصورة جيدة على الصعيد العسكري، حيث أنَّ بلدة على أطراف الفلوجة تم تحريرها من داعش بصورة ناجحة، ولكن المشكلة هو أننا لا يجب أن نركز على البعد العسكري فقط بل على البعد الإنساني أيضًا، البلدة التي حررت من داعش تسمى الكرمة تمت تسويتها بالأرض كنتيجة للهجوم، وهذا يتوقع أن يستمر مع استمرار العمليات في الفلوجة".

 

وتابعت: "المشكلة الأخرى هي الميليشيات الشيعية التي تشارك على الأرض في هذه المعركة، حيث أنَّ السكان داخل الفلوجة من السنة ويحملون الكثير من الشكاوى ضد الحكومة العراقية الشيعية التي تقوم بالتفرقة ضد السنة، وعليه هناك توتر طائفي سيتصاعد نتيجة الهجوم".

 

وذكرت خطيب: "داعش يسيطر على مناطق يشكوا سكانها من الحكومة العراقية، وهذا السيناريو حاضر في سيرت بليبيا وفي سيناء بمصر وبالتأكيد متواجد في العراق".

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان