رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"البيشمركة" تستعيد 9 قرى شرق الموصل من قبضة "داعش"

البيشمركة تستعيد 9 قرى شرق الموصل من قبضة داعش

العرب والعالم

قوات البيشمركة

"البيشمركة" تستعيد 9 قرى شرق الموصل من قبضة "داعش"

وكالات 30 مايو 2016 16:20

أعلنت قوات البيشمركة "جيش الإقليم الكردي في العراق"، اليوم الاثنين، انتهاء حملة عسكرية بدأتها أمس الأحد على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" عند "محور الخازر" شرق مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمالي البلاد، بتحرير تسع قرى من قبضة التنظيم.

 

وقال مسؤول "محور الخازر" في قوات البيشمركة عارف طيفور، في مؤتمر صحفي، حسب "الأناضول": "نعلن نجاح خطة استعادة عدة قرى تابعة للإقليم من سيطرة تنظيم داعش".

 

وأضاف أنَّ الحملة بدأت أمس وانتهت عند الساعة 11 ظهرًا بالتوقيت المحلي بتحرير تسع قرى عند محور الخازر "نهر يقع بين أربيل والموصل"، وهي موفتية وزهرة خاتون الكبرى وزهرة خاتون الصغرى ووردك وكزكان وتلبند وجماكور وتل أسود وترجيلة.

 

وأفاد المسؤول العسكري الكردي بأنَّ المساحة المحررة التي تضم القرى المذكورة والمناطق المحيطة بها، تبلغ 150 كيلو مترًا مربعًا بطول 23 كيلو مترًا وبعمق يتراوح بين 6 و7 كيلو مترات.

 

وتابع: "بتحرير هذه المساحة اقتربنا أكثر من سهل نينوى وبتنا على بعد 30 كيلو مترًا فقط من مدينة الموصل مركز محافظة نينوي".

 

وتعد الموصل معقل تنظيم "داعش" شمالي العراق، ويحكم التنظيم قبضته عليها منذ يونيو 2014.

 

وحول الخسائر البشرية جراء العملية، قال طيفور إنَّ أربعة من قوات البيشمركة قُتلوا وأُصيب 23 آخرون بجروح "لم يوضح طبيعتها ومدى خطورتها".

 

وقدَّر سقوط ما يقارب 140 قتيلاً من "داعش" في العملية العسكرية، دون أن يتمكن من تأكيد الرقم، لافتًا إلى أنَّ قوات البيشمركة تمكنت من تدمير تسع سيارات مفخخة للتنظيم.

 

وأشار طيفور إلى العملية العسكرية تمَّت بالتنسيق مع كل من محوري قوات البيشمركة المجاورة "محور مخمور" و"محور بعشيقة" وقوات التحالف الدولي، موضِّحًا أنَّ طيران التحالف لعب دورًا في حماية الأجواء خلال تقدم القوات على الأرض.

 

واجتاح تنظيم "داعش" شمالي وغربي العراق، "صيف 2014"، لكنه خسر كثيرًا من المناطق جرّاء الحملة العسكرية، المضادة التي تشنها قوات الجيش العراقي، والبيشمركة، بغطاء جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة.

 

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المكون من أكثر من ستين دولة، ويشن غارات جوية على معاقل "داعش" في العراق وسوريا منذ ما يقارب العامين، كما تتولى قوات التحالف تقديم المشورة لقوات محلية على الأرض في البلدين.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان