رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تايمز: القذافي وراء إسقاط الطائرة الليبية

تايمز: القذافي وراء إسقاط الطائرة الليبية

العرب والعالم

معمر القذافي - ارشيفية

تايمز: القذافي وراء إسقاط الطائرة الليبية

وكالات 29 مايو 2016 05:34

كشفت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم الأحد، ان الزعيم الليبي السابق معمر القذافي هو المسئول عن اسقاط الطائرة الليبية التي سقطت قبل سنوات.

ونقلت هئة الاذاعة البريطانية " بي بي سي"عن التقرير الذي أعده دبش غادر عن سيدة بريطانية بقيت تبحث سنوات طويلة في ظروف مقتل زوجها العالم في حادث سقوط طائرة ليبية،أنها تمكنت أخيرا من إثبات أن الطائرة أسقطت بأمر من الزعيم الليبي السابق معمر القذافي.

وكان النظام الليبي السابق قد ادعى أن الطائرة التي كان على متنها 157 شخصا سقطت نتيجة اصطدامها بطائرة ميغ مقاتلة.

وتقول إحدى الفرضيات التي تفسر دوافع القذافي وراء إسقاط الطائرة إنه كان يريد اتهام الولايات المتحدة بإسقاطها، ردا على اتهامه بالمسؤولية عن سقوط طائرة بان أم الأمريكية فوق لوكربي.

وكان فيكتور برازاك، عالم الكيمياء التحليلي البريطاني، يعمل في قطاع النفط الليبي.

وقضت أرملة برازاك، فيليسيتي، وهي مدرسة فنون، سنوات في البحث والتنقيب، حتى أنها انتقلت للإقامة في طرابلس.

وقبلت وزارة الخارجية البريطانية أدلة فيليسيتي على اتهامها القذافي، وقالت إن من حقها الحصول على تعويض مالي عن مقتل زوجها.

وقالت فيليسيتي إن محاميا لحكومة الوفاق الوطني الليبية عرض دفع مبلغ 683 ألف جنيه استرليني لعائلة كل واحد من ضحايا سقوط الطائرة المذكورة.

ويعتبر حادث تفجير طائرة لوكربى الذى أودى بحياة 270 شخصا فى 21 ديسمبر عام 1988، أكبر حادث طيران تاريخى استحوذ على اهتمام العالم، وتبارت الصحف العالمية فى الإشارة إلى أدلة تفيد بتورط ليبيا فى الحادث، إذ إن كثيرين افترضوا أنه كان هجوما انتقاميا مقابل تفجير طائرة إيرانية مماثلة قبل ستة أشهر من توقيت تفجير لوكيربى مما أسفر عن مقتل 290 راكبا.

وتم اتهام ضابط استخبارات إيرانى، وتم اتهام المخابرات السورية والليبية حتى تمت إدانة ليبيا وإجبارها على دفع تعويضات للضحايا وتقديم «المقرحى» للمحاكمة كمتهم.
 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان