رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| جمال الخضري بعد 10 سنوات على الحصار: غزة تلفظ أنفاسها

بالفيديو| جمال الخضري بعد 10 سنوات على الحصار: غزة تلفظ أنفاسها

العرب والعالم

الدكتور جمال الخضري

في حواره لـ"مصر العربية"

بالفيديو| جمال الخضري بعد 10 سنوات على الحصار: غزة تلفظ أنفاسها

مها عواودة- فلسطين 28 مايو 2016 20:22

أكّد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار الدكتور جمال الخضري أنه مع مرور أكثر من عشر سنوات على الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة فإن كافة جوانب الحياة في القطاع أصيبت بالشلل التام، وأن هناك قطاعات كثيرة انهارت بفعل هذا الحصار ومنع دخول مواد الخام خاصة المصانة..

وحذر الخضري من العواقب الوخيمة لاستمرار الحصار الإسرائيلي من الجوانب الإنسانية، مشيراً في الوقت ذاته أن إسرائيل أفشلت بقوة السلاح كل المحاولات الدولية من النشطاء الأجانب لكسر الحصار..

"مصر العربية" تحاور رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري..

وإلى نص الحوار.. 

عقد من الحصار الإسرائيلي ومازالت غزة صامدة، لو تحدثنا عن حياة الغزيين خلال هذا العقد الأسود؟

الحصار الإسرائيلي مستمر على غزة منذ 10 سنوات هذا الحصار بلا شك أثر على كل فلسطيني يعيش في غزة,2 مليون فلسطيني في القطاع محاصرين جميعهم تأثروا بهذا الحصار، نؤكد بأن في غزة واقع مأساوي، فمثلاً قطاع العمال كان أكثر القطاعات تأثراً والقطاع الاقتصادي أيضا تأثر بشكل كبير فنحو 80 % من المصانع إما متوقفة بشكل كامل أو جزئي وذلك بسبب منع الاحتلال للمواد اللازمة للصناعة – المواد الخام -  والتقييد الكبير على دخول مواد البناء.

 

وبخصوص حياة الأفراد فمعدل دخل الفرد في غزة أقل من 2 دولار يوميا وأكثر من مليون فلسطيني يعيشون على مساعدات من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا  ووكالات دولية أخرى عربية وإسلامية..

 

إضافة إلى الأزمات المتراكمة مثل أزمة الكهرباء وأزمة المياه والصرف الصحي كل ذلك له آثار خطيرة على حياة الإنسان في غزة.

 

10 سنوات من الحصار تخللها 3 حروب كل ذلك كفيل أن يدمر الحياة في غزة  رغم ذلك مازال 100 ألف غزي مشرد من حرب 2014 لم تبنَ لهم منازلهم التي دمرها الاحتلال بصواريخه وقذائفه، في غزة واقع مركب من الحصار والعدوان.

ما هي أكثر القطاعات في غزة تأثراً بالحصار الإسرائيلي؟

كل شيء تضرر بسبب الحصار الإسرائيلي ولكن الاحتلال كان يمس ويستهدف بشكل مباشر قطاع البناء والصناعة ليؤثر على واقع العمال والاقتصاد ليضرب عصب الاقتصاد الفلسطيني بحيث يكون الاقتصاد الفلسطيني هش ويكون الواقع مريرا لا يسمح للفلسطينيين بالنهوض مرة أخرى.

 

 لو تحدثنا عن طرق كسر الحصار الدولية؟

طرق مواجهة الحصار كثيرة  وسفن كسر الحصار كانت إحدى هذه الطرق لكسر الحصار البحري، الاحتلال يقف موقف عنيد أمام كل محاولات الأوروبيين و النشطاء من أجل اختراق الحصار عن طريق السفن، فيمنع قدومها ويواجهها بالسلاح كما حدث في سفينة مرمرة وارتقاء شهداء وبعده العديد من حملات كسر الحصر جميعها فشلت في كسره بسبب تصدي الاحتلال لها واقتياد السفن ومن عليها إلى الموانئ الإسرائيلية واعتقالهم في بعض الأحيان والتحقيق معهم..

فالاحتلال لا يريد أن يرى العالم عن قرب حقيقة ما يجري في غزة من آلام وحصار ومعاناة وقهر لا يريد لأحد أن يرى البيوت المدمرة والواقع البيئي والصحي المدمر لهذا يمنع كل من يحاول الوصول لأرض غزة عبر البر أو البحر بالقوة والسلاح.

ماهو المطلوب الآن من المجتمع الدولي بعد عقد من الحصار على غزة؟

الحصار الإسرائيلي غير أخلاقي وغير قانوني ولا إنساني، إسرائيل هي المسؤولة عن هذا الحصار، وإسرائيل هي قوة احتلال لازالت تمارس الحصار والعدوان دون حسيب أو رقيب، هذه عقوبة جماعية تمارس على الشعب الفلسطيني، كيان الاحتلال ملزم بموجب القانون الدولي أن يسهل حركة تنقل الفلسطينيين عبر المعابر لكن هي تقوم بعكس ذلك.

 

المجتمع الدولي مطالب بأن يمارس ضغوط حقيقية على كيان الاحتلال حتى ينهي حصاره لغزة والذي يمارس بحق 2 مليون إنسان يعيشوا في ظروف استثنائية وصعبة، حالات لا نستطيع أن نصفها من المعاناة والألم والفقر والبطالة، فالشعب الفلسطيني في غزة يعيش ظروف استثنائية صعبة وفي مقابل هذا نجد صبر وثبات وصمود من أهل غزة.

 

لو تحدثنا عن معابر غزة وكيف يحاصر الاحتلال سكان القطاع من خلالها؟

معظم المعابر مع غزة مغلقة فقط معبر كرم أبو سالم يعمل بشكل جزئي، فعنوان الحصار في غزة هو إغلاق المعابر ومنع التصدير من غزة وتقييد دخول المستلزمات الأساسية لاستمرار الحياة الطبيعية في غزة  وهذا أثر كثيرًا على كل مناحي الحياة في القطاع، وإغلاق المعابر هي أحد أشكال الحصار الذي يجب أن يزول، يجب أن تفتح المعابر وأن يكون هناك تبادل تجاري بين غزة والعالم الخارجي دون  قيود إسرائيلية وكذلك ضمان حرية الحركة للفلسطينيين من وإلى غزة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان