رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"الصحفيين العرب" يطالب الحوثيين بالإفراج عن 10 صحفيين يمنيين

الصحفيين العرب يطالب الحوثيين بالإفراج عن 10 صحفيين يمنيين

العرب والعالم

سجون ـ أرشيفية

"الصحفيين العرب" يطالب الحوثيين بالإفراج عن 10 صحفيين يمنيين

وكالات ـ الأناضول 28 مايو 2016 19:19

أدان الاتحاد العام للصحفيين العرب، اليوم السبت، "اختفاء" 10 صحفيين يمنيين من أحد السجون الخاضعة لسيطرة جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، في صنعاء، مطالبا الجماعة بالكشف الفوري عن مكان احتجازهم وإطلاق سراحهم فورا.

 

وقال الاتحاد في بيان، نشرته "نقابة الصحفيين اليمنيين" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه "يدين اختفاء 10 صحفيين يمنيين من السجن الاحتياطي بمنطقة هبره في صنعاء، ونقلهم إلى جهة مجهولة".

 

وأضاف أن الحالة الصحية للصحفيين الـ10 "تدهورت بما يستدعي نقلهم فوراً إلى المستشفى لتلقي العلاج".

 

وحمل الاتحاد جماعة "الحوثي" "المسؤولية الكاملة عن الحفاظ على حياة الزملاء، والذين كانوا قد بدأوا إضراباً عن الطعام احتجاجاً على سوء المعاملة وعدم تقديم الغذاء أو الرعاية الصحية لهم".

 

وطالب جماعة الحوثي "بالكشف الفوري عن مكان احتجاز الزملاء، (الصحفيين)، وإطلاق سراحهم فوراً ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج". 

 

وكانت عائلات الصحفين الـ10 أعلنت، الخميس الماضي، في بيان مشترك، "اختفائهم بعد 18 يومًا من إضرابهم عن الطعام، جراء تعسف مسلحي الجماعة"، حسب تعبيرهم.

 

وحمّلت الأسر، في البيان، الحوثيين المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة أبنائها، مطالبة بـ"الكشف عن مصيرهم، ونقلهم فورًا إلى المستشفيات لتلقي العلاج، وإطلاق سراحهم".

 

ومنذ التاسع من مايو الجاري، بدأ 10 صحفيين محتجزين في أحد سجون الحوثيين إضراباً كلياً عن الطعام؛ احتجاجاً على ما أسموه "سوء معاملة الحوثيين" لهم، حسب بيان صادر عنهم في وقت سابق.

 

ووفق البيان، فإن الحوثيين "اختطفوا" الصحفيين توفيق المنصوري، وحسن عناب، وأكرم الوليدي، وعصام بلغيث، وحارث حميد، وهيثم الشهاب، وهشام اليوسفي، وهشام طرموم، وعبد الخالق عمران، في يونيو العام الماضي، قبل أن "يختطفوا" الصحفي صلاح القاعدي، في أغسطس الماضي.

 

ولم يصدر عن الحوثيين أي تعليق بهذا الشأن حتى الساعة 17.40 (ت.ج).

 

ولا توجد إحصائيات رسمية بعدد الصحفيين المحتجزين في سجون الحوثيين باليمن، غير أن تقرير منظمة "مراسلون بلا حدود"، الصادر في أبريل الماضي عن حرية الصحافة، وضع اليمن في المرتبة الـ 170 من بين 180 دولة؛ وهي مرتبة متدنية حيث يرتب التقرير الدول ترتيبا تنازليا من "الأفضل" إلى "الأسوأ" في مجال حرية الصحافة والعمل الصحفي. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان