رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وفاة طفلة مصابة بـ"حمى الضنك" شرقي اليمن

وفاة طفلة مصابة بـحمى الضنك شرقي اليمن

العرب والعالم

اطفال يمنيون

وفاة طفلة مصابة بـ"حمى الضنك" شرقي اليمن

وكالات ـ الأناضول 27 مايو 2016 20:56

تُوفيت طفلة يمنية، اليوم الجمعة، مصابة بوباء حمى "الضنك"، في مدينة بيحان، بمحافظة شبوة، شرقي اليمن، ليرتفع عدد حالات الوفاة جراء الوباء، خلال الأسبوعين الماضيين، إلى 12 شخصا.

 

وقال الطبيب علي زهير، مسؤول مكافحة وباء "حمى الضنك"، بمستشفى "الدفيعة" العام في بيحان، "إن الطفلة جواهر ناصر هادي (12عاما)، توفيت مساء اليوم، إثر إصابتها بوباء (حمى الضنك)، ليرتفع عدد الوفيات جراء المرض إلى 12 حالة".

 

وأشار زهير، أن امرأة تبلغ من العمر (24 عاما)، توفيت في وقت سابق اليوم، وسبقها وفاة مصاب آخر بالوباء، ليلة أمس، فيما لقي 9 أشخاص حتفهم جراء المرض، على مدار الأسبوعين الماضيين. 

 

وكان مدير عام مستشفى بيحان، صلاح أحمد السيد، قد وجه "نداء استغاثة" لجميع المسؤولين، ومنظمات المجتمع الدولي والمحلي، ومنظمة الصحة العالمية، لإنقاذ مدينة بيحان، من وباء "حمى الضنك" الذي وصفه بـ"الخطير وسريع الانتشار"، من خلال دعم المستشفى بالأجهزة والإمكانيات اللازمة لعلاج المرض.

 

من جانبه، وجه رئيس مجلس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، توجيهات عاجلة لوزير الصحة العامة ناصر باعوم، بتشكيل فرق صحية تعمل على محاصرة الوباء، وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لمستشفيات مديريتي بيحان، وعسيلان، بمحافظة شبوة، بأسرع وقت ممكن، بحسب السكرتير الصحفي لرئيس الحكومة، غمدان الشريف.

 

وقال الشريف "إن وزارة الصحة ستقوم اليوم وغدا، بتوفير جميع الإمكانات الهادفة للقضاء على الوباء، وتوصيل الأدوية اللازمة لإسعاف ومعاجلة المصابين، إضافة إلى توعية المجتمع بسبل مكافحة هذا الوباء الخطير".

 

وظهر وباء "حمى الضنك" في اليمن، في يونيو 2015، فيما ظهر بمحافظة شبوة، خلال مارس/آذار الماضي، ولا توجد إحصائيات رسمية لعدد المصابين بالمرض في مختلف أرجاء البلاد. 

 

وتنتقل فيروسات حمى "الضنك" إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة "الزاعجة" (Aedes)، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم من 8 إلى 10 أيام يصبح البعوض قادرا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.

 

ومن أبرز أعراض المرض، الحمى، والصداع الشديد، وآلام المفاصل والعضلات، وآلام العظام، والألم الشديد وراء العينين وحدوث نزيف خفيف، مثل نزيف الأنف.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن "حمى الضنك" يصيب حوالي 390 مليون شخص سنويًا، ويقتل أكثر من 22 ألف شخص حول العالم سنويًا، غالبيتهم من الأطفال، ويظهر المرض في المناطق المدارية وتحت المدارية في قارات أمريكا الجنوبية، وأفريقيا، وآسيا، ومن الممكن أن يهدد المرض 2.5 مليار نسمة. 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان