رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سلسلة بشرية في عمان تضامنا مع "الأقصى"

سلسلة بشرية في عمان تضامنا مع الأقصى

العرب والعالم

المسجد الأقصى الشريف

سلسلة بشرية في عمان تضامنا مع "الأقصى"

الأناضول 30 سبتمبر 2013 19:51

نظم عشرات النشطاء الأردنيين مساء اليوم الاثنين سلسلة بشرية صامتة، وسط العاصمة الأردنية عمان، رفضا لما يتعرض له المسجد الأقصى من مخاطر وخطط  إسرائيلية تهدف إلى تهويده وتقسيمه.

 

ورفع المشاركون في السلسلة، التي أقيمت في شارع الملكة رانيا العبد الله، لافتات تدعو إلى نصرة المسجد الأقصى، وطالبوا حكومتهم بالقيام بدورها تجاه المسجد.

 

وشارك في السلسلة البشرية، التي حملت عنوان "تحرك.. قم بواجبك.. الأقصى يُقسم"، عدد من النشطاء وطلبة الجامعات، ورئيس لجنة "مهندسون من أجل القدس" (إحدى لجان نقابة المهندسين الأردنيين) بدر ناصر، وعدد من أعضاء اللجنة، بدعوة من "الهيئة الشعبية للدفاع عن الأقصى والمقدسات" (غير حكومية).

 

وقال بدر ناصر لمراسل الأناضول إن "الهيئة تعتزم تنظيم عدة فعاليات لنصرة الأقصى، أولها مسيرة بالمركبات في العاصمة عمان، تنطلق من أمام مجمع النقابات المهنية في منطقة الشميساني (وسط عمان) مساء يوم الجمعة القادم تضامنا مع الأقصى وأهله".

 

وأضاف ناصر أن "المسجد الأقصى والقدس أحوج ما يكونان اليوم للأمة الإسلامية، وعلى الحكومة الأردنية اتخاذ موقف جريء من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق معتقدات المسلمين".

 

وتشكلت "الهيئة الشعبية الأردنية للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات" في مايو الماضي، برئاسة المهندس عبد الله عبيدات نقيب المهندسين، رئيس اتحاد المهندسين العرب

 

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون متطرفون، تحت حراسة مشددة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين ويسفر عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

 

وحذرت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" (غير حكومية)، في بيان لها مؤخرا، من "مخاطر متصاعدة ومركبة بات يواجهها المسجد الأقصى في القدس المحتلة، وذلك عبر فرض أمر واقع جديد في المسجد ومحيطه، تأسيساً لتنفيذ مخطط تقسيمه بين المسلمين واليهود".

 

ويتخوف المسلمون من تكرار سيناريو تقسيم المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية؛ حيث قسمت السلطات الإسرائيلية المسجد بين المسلمين واليهود، بعد قيام إسرائيلي بقتل 29 مصليا أثناء أدائهم صلاة الفجر عام 1994.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان