رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالأسماء .. الفلوجة تحت مقصلة الميليشيات الشيعية المتطرفة

بالأسماء .. الفلوجة تحت مقصلة الميليشيات الشيعية المتطرفة

العرب والعالم

تحذيرات أممية من عمليات انتقامية ضد أهالي الفلوجة على يد الميليشيات الطائفية الشيعية

بالأسماء .. الفلوجة تحت مقصلة الميليشيات الشيعية المتطرفة

محمد المشتاوي 27 مايو 2016 12:03

متجاهلة اعتراضات العشائر السنية ودعوات أئمة الفلوجة، أشركت الحكومة العراقية جميع الميليشيات الشيعية سيئة السمعة في معركة تحرير الفلوجة من يد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ما ينذر بكارثة إنسانية وعمليات انتقامية سبق حدوثها في مدينة بيجي وتكريت ومناطق أخرى.

ودعا أئمة وخطباء مدينة الفلوجة العراقية مساء الأمس القادة العسكريين إلى منع المليشيات الطائفية من دخول المدينة  وتجنيب المدنيين ما سموها "آلة القتل الطائفي الممنهج".

 

وطالب الأئمة والخطباء خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مدينة أربيل، الجهات المسؤولة عن قيادة العمليات باستبعاد "مليشيات الحشد الطائفي" من دخول المدينة كونها لا تفرق بين بريء أعزل وإرهابي مجرم.

 

وأعلنت قيادة عمليات الأنبار، البدء بمعركة استعادة جزيرة الخالدية جنوب الفلوجة التي تشهد قصفا وغارات منذ الفجر في إطار معركة استعادة المدينة.

 

"مصر العربية" تنشر أسماء أبرز الميليشيات الشيعية المشاركة في معركة الفلوجة ونبذة عن كل منها.

 

الحشد الشعبي

ميلشيا الحشد الشعبي هي الفصيل الأكبر في الحرب ولكنها مجرد عنوان تجمعت تحته العديد من الميليشيات الشيعية بناءً على "نداء للجهاد"، أطلقه زعيم أكبر المرجعيات الشيعية في العراق، آية الله علي السيستاني، عقب سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة الموصل عام 2014، ولكن كل فصيل مختلف في التوجه والمنهج بشكل كبير.

 

واتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش الميليشيا بارتكاب جرائم حرب بأهالي السنة في محافظة ديالى وينسب لعناصره الميليشيا حرق بيوت ومحال أهل السنة في تكريت وديالا ومناطق أخرى، ونهب ممتلكاتها.

قوات بدر

منظمة بدر الشيعية مسلحة أسسها المعارض الشيعي محمد باقر الحكيم نهاية عام 1980 بضوء أخضر من المرجع الشيعي الإيراني الخميني، وهي الجناح العسكري للمعارضة الشيعية في عهد نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، واتهمت بعد غزو العراق في 2033 باغتيال القادة العلمانيين العراقيين وأعضاء حزب البعث.

 

ويتولى حاليا هادي العامري وزير النقل و المواصلات العراقي السابق وعضو مجلس النواب الحالي قيادة منظمة بدر وهو قائد كتائب الحشد الشعبي.

كتائب الإمام علي

وأثبت حضور ميليشيا كتائب الإمام علي المتطرفة في معركة الفلوجة "أبو عزرائيل" والمعروف بـ"رامبو العراق"  أبرز عناصرها بفيديو نشره على الإنترنت الذي شارك بقتل الكثير من ابناء السنة في محافظة الأنبار العراقية، والتقطت العديد من الصور لأبو عزرائيل وهو يمثل بجثث الضحايا بفصلها لنصفين أو إشعال النيران بها.

 

 

سرايا الخراساني

وأثبت وجودها مشاركة قائدها في قصف الفلوجة بأسلحة ثقيلة وهو يردد " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ" وسرايا طليعة الخراساني هي فصيل عراقي شيعي مسلح تأسس 1995 وعلى علاقة وطيدة بإيران ويرفعون نفس شعار الحرس الثوري الإيراني وتقدر عددها بأكثر من 3 آلاف، وهي الجناح العسكري حزب طليعة الخراساني.

وينسب اسم الميليشيا إلى أبو مسلم الخراساني قائد عسكري في القرن الثامن الميلادي ساعد بإطاحة الحكم الأموي، وجذور تأسيسها تعود لـ 1986 حيث كانت مجرد سرية صغيرة تسمى سرية الكرار  تحت إشراف ياسين الموسوي ممثل المرجع محمد باقر الحكيم ولكن كانت الانطلاق الحقيقية عام 1995، وتتباهى بتنفيذ أكثر من 70 عملية ضد قيادات حزب البعث في العراق.

 

 

عصائب أهل الحق

ولدت الميليشيا من انشقاق بمليشيا جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر لإنشاء شبكة خاصه عندما وقع جيش المهدي وقف إطلاق النار مع الحكومة العراقية والأمريكيين لوقف القتال في 2004، فاستمر الفصيلة التابعة لـ قيس الخزعلي بالقتال الذي كان يصدر أوامره الخاصة لرجاله من دون موافقة مقتدى الصدر.

وفي يوليو 2006 تأسست عصائب أهل الحق وأصبحت  تعمل بشكل أكثر استقلالية عن باقي فصائل جيش المهدي.

وللميليشيا فرع يقاتل في سوريا يسمى كتائب حيدر الكرار وكان يقوده أكرم الكعبي، ويتمركز الفرع في حلب.

واتهمت منظمة هيومان رايتس وواتش فيلق بدر وعصاب أهل الحق بالتحديد في ارتكاب العديد من المجازر في صفوف أهل السنة مؤخرا منها مُهاجمة السُنة في منازلهم ومساجدهم، ما أسفر في عملية عن مقتل 10 أشخاص على الأقل.

 

 

كتائب سيد الشهداء

ميليشيا شيعية عراقية وهي على علاقة قوية بمنظمة بدر وجدت بدعوى حماية الأضرحة الشيعية حول العالم في 2013 ووضع حد للصراع الطائفي رغم رفعها شعارات طائفية في المعارك ضد تنظيم داعش.

ويقال إن للميليشيا دور حماية ضريح السيدة زينب الذي يقع في ضاحية دمشق الجنوبية حيث تدعم الميليشيا نظام بشار الأسد عسكريا إذ سجل لها مشاركتها في معركة الشيخ مسكين التي جرت في ديسمبر 2014.

 

حركة النجباء

وهي من الميليشيات التي تعمل خارج إطار الحشد الشعبي وتشارك في معركة الفلوجة،  وهي تسمى بالكامل حركة حزب الله النجباء، ويتولى قيادة الميليشياى أکرم الكعبي المنشق عن عصائب أهل الحق، ودشن الحركة عقب انشقاقه مباشرة عن العصائب.

 

وتتبع هذه المليشيا جيش المهدي بشكل أو بآخر، وكُلف الكعبي بتشكيل فصيل مقاتل في سوريا يعمل تحت مظلة عصائب أهل الحق، فأسس حركة النجباء أو لواء عمار بن ياسر مطلع عام 2013، ولكن الكعبي انشق عن العصائب وتفرده بالأمانة العامة لحركة حزب الله النجباء، وانتقل إلى سوريا ليشرف ميدانيا ويقود العمليات بنفسه بعيدا عن رفيق دربه قيس الخزعلي.

 

حزب الله العراقي

كما يشارك في معارك الفلوجة كتائب حزب الله العراقية وفق ما نشرت وزارة الدفاع العراقية في تقريرا رسمي، ولا تربط هذا التنظيم علاقة لهذا بحزب الله اللبناني.

 

وتأسست الميليشيا عقب سقوط نظام صدام حسين  وهي عبارة عن تجمع ضم كتائب ظهرت تحت اسم لواء أبي الفضل العباس وكتائب كربلاء وكتائب السجاد وكتائب زيد بن علي، وجميعها فصائل مسلحة شيعية أعلنت تجمعها وتوحدها تحت اسم "حزب الله العراقي" في 2006، ورفعت شعار مقاومة الاحتلال الأمريكي في البداية.

 

كما تشارك في معارك الفلوجة ميليشيا شيعية أخرى أقل وهي "كتائب أنصار المرجعية"، و"كتائب علي أكبر"، و"فرقة العباس القتالية"، و"سرايا عاشوراء"، و"سرايا أنصار العقيدة"، و"سرايا الجهاد"، و"فيلق الكرار"، و"كتائب المنتظر".

 

ومع تقدم القوات العراقية نحو الفلوجة من جهاتها الأربع، أطلقت الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر نداءات عاجلة لإنقاذ المدنيين، بينما اشتكى هؤلاء من غياب ممرات إنسانية لهم.

 

بجانب هذا أجرى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي زيارة ميدانية لعناصر ميليشيات الحشد الشعبي في خطوة وصفت بالاستفزازية لأهالي الفلوجة وطالب المالكي الميليشيات بزيادة زخم العملية العسكرية من خلال القصف العشوائي والمستمر  للفلوجة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان