رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دفء العلاقات الإيرانية - الأمريكية مفتاح حل الأزمة السورية

دفء العلاقات الإيرانية - الأمريكية مفتاح حل الأزمة السورية

العرب والعالم

اوباما وروحانى

دفء العلاقات الإيرانية - الأمريكية مفتاح حل الأزمة السورية

حمزة صلاح 30 سبتمبر 2013 16:49

رأت صحيفة (جلف نيوز) الإماراتية إن دفء العلاقات الإيرانية – الأمريكية يعتبر مشجعا، موضحة أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" ينبغي عليه أن ينظر إلى أي "صفقة شاملة" مع طهران بمثابة فرصة لإنهاء عمليات سفك الدماء في سوريا.

 

وأضافت الصحيفة أن دفء العلاقات الإيرانية – الأمريكية الذي تجلى مؤخرا في مكالمة هاتفية تاريخية مدتها 15 دقيقة بين الرئيس الأمريكي والرئيس الإيراني "حسن روحاني" يعتبر خطوة مشجعة وترحيبية تخدم الجهود المبذولة تجاه إعلاء الدبلوماسية، وربما الأكثر أهمية هو منع الحروب الدامية التي جلبتها أمريكا إلى المنطقة.


واستطردت الصحيفة أن ذلك قد يؤدي أيضا إلى رفع العقوبات الدولية التي أنهكت الاقتصاد الإيراني، بالإضافة إلى أنه يجلب برنامج طهران النووي تحت مظلة الإشراف الدولي، ومن ثم توفير الطاقة النووية الآمنة إلى تلك البلد المتنامية.


وذكرت الصحيفة الإماراتية أنه في حال إذا حصلت مبادرات "روحاني" مع الغرب على تأييد المؤسسة الدينية القوية في طهران، فإن ذلك قد يكون حقا "نقطة تحوُّل" في علاقات إيران مع الغرب وأيضا مع الدول العربية.


وبالنسبة للمنطقة، قالت الصحيفة أن ما يفعله "روحاني" يمثل حقبة ما بعد "أحمدي نجاد" التي من المرجح أن ترحب بها العواصم العربية، ومع ذلك تترقب الدول العربية من "روحاني" أن يمد يد إيران إلى الصداقة بطريقة مماثلة من أجل معالجة النقاط الخلافية على ضفتي الخليج.


وشددت الصحيفة على أن الشئ الأكثر إلحاحا هو الحرب في سوريا، حيث أن إمكانية التوصل إلى حل للأزمة السورية في يد طهران، حتى أن أمريكا تعترف بالتأكيد بمدى التأثير والنفوذ التي تتمتع به إيران في دمشق، ومن ثم فإن أي "صفقة شاملة" مع إيران ينبغي ألا تفشل في اغتنام الفرصة من أجل إنهاء إراقة الدماء في سوريا بطريقة يقبلها جميع الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان