رئيس التحرير: عادل صبري 01:56 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"حماس" تعتزم إعدام المدانين بجرائم قتل في غزة

"حماس" تعتزم إعدام المدانين بجرائم قتل في غزة

وكالات 26 مايو 2016 00:16

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الحاكمة لقطاع غزة أنَّها تعتزم إعدام المواطنين المدانين بجرائم قتل حتى دون الحاجة إلى موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن.

 

وصدَّق نواب "حماس"، حسب ما أوردته "سكاي نيوز عربية"، الخميس، على 13 حكمًا بالإعدام، بعد ضغوط متزايدة من أسر الضحايا.

 

وفي الضفة الغربية، رفض الرئيس أبو مازن التصديق على أحكام "حماس"، وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنَّه يشعر بقلق بالغ إزاء عمليات الإعدام الوشيكة.

 

وصرَّح المتحدث باسم المفوض روبرت كولفيل: "بيانات سلطات غزة اتبعت مطالب عددٍ من الأسر بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق أشخاص اتهموا بقتل ذويهم، ربما تنفذ فقط في أحوال محدودة للغاية، وبعد محاكمة واستئنافات تطبق بحزم معايير المحاكمة العادلة.. ولدينا شكوك جدية فيما إذا كانت محاكمات غزة تتبع هذه المعايير".

 

من جانبها، أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية إعلان "حماس"، وقالت ساري باشي مديرة قسم إسرائيل وفلسطين بالمنظمة، في بيانٍ لها: "عقوبة الإعدام قاسية في حد ذاتها وعقاب لا يمكن الرجوع عنه بعد تنفيذه تحت أي ظرف، إلا أنَّه من الفظاعة بشكل خاص إعدام مدعى عليهم في غزة".             

 

وانقسم الفلسطينيون منذ طردت "حماس" قوات أبو مازن من غزة عام 2007، وعلى الرغم من اتفاق المصالحة الذي جرى التوصل إليه عام 2014، لا تزال حماس تسيطر على غزة.

 

وخلال حرب عام 2014 مع إسرائيل، نفذت "حماس" عمليات قتل خارج نطاق القانون بحق 23 جاسوسًا، كما أعدمت 19 شخصًا أدينوا بجرائم قتل أو تعاون مع إسرائيل منذ عام 2007.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان