رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

لجنة المعتقلين اليمنية بالكويت تناقش "خارطة طريق" لحل الأزمة

لجنة المعتقلين اليمنية بالكويت تناقش خارطة طريق لحل الأزمة

العرب والعالم

المشاورات اليمنية

لجنة المعتقلين اليمنية بالكويت تناقش "خارطة طريق" لحل الأزمة

وكالات 25 مايو 2016 15:48

أعلن "مصدر تفاوضي" أنَّ لجنة المعتقلين والأسرى المنبقة عن مشاورات السلام اليمنية في الكويت، واصلت اليوم الأربعاء، اجتماعاتها المباشرة، في وقت ما زالت بقية اللجان الأمنية والسياسية تعقد مشاورات غير مباشرة عبر المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

 

وقال المصدر، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، رافضًا ذكر اسمه، إنَّ اللجنة ناقشت خارطة طريق لحل ملف المعتقلين والسجناء والأسرى، بحضور ممثلي الأمم المتحدة، إضافةً إلى مناقشة كيفية التوصل لتوافقات على إطلاق كافة المعتقلين والمخفيين قسرًا وتبادل الأسرى من الجانبين.

 

وكانت اللجنة قد توصَّلت خلال الأيام الماضية إلى اتفاق مبدئي، ينص على الإفراج عن 50% من المعتقلين والأسرى والسجناء، قبيل شهر رمضان المبارك، لكن لم يتم ترجمته على أرض الواقع.

 

وأضاف المصدر نفسه أنَّ اللجنة ناقشت أيضًا تشكيل لجان فرعية متخصصة بمتابعة الجوانب الفنية، وتبادل كشوفات أسماء المعتقلين والسجناء والمخفيين قسرًا، وآليات التبادل بما فيها الزمان والمكان.

 

وحضر جلسة اليوم مسؤولون أمميون وممثلون من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل عرض الآليات الدولية في تبادل الأسرى والمعتقلين، وفقًا للمصدر الذي لفت إلى أنَّ الوفد الحكومي في لجنة المتعقلين عقد اجتماعًا منفردًا مع ممثلي الصليب الأحمر، تمَّ فيه تبادل الرؤى حول تجربة تطبيق التجارب الدولية في عمليات إطلاق وتبادل الأسرى وتطبيقها على الحالة اليمنية.

 

وكان الوفد الحكومي قد طالب خلال اليومين الماضيين، المبعوث الأممي بإلزام جماعة أنصار الله "الحوثي" بالإفراج عن وزير الدفاع المختطف محمود الصبيحي، و14 صحفيًّا دخل عشرة منهم في إضراب عن الطعام في التاسع من مايو الجاري.

 

ولا يُعرف عدد المعتقلين في سجون "الحوثيين"، لكنَّ مصادر حكومية تقول إنَّهم بالمئات وعلى رأسهم وزير الدفاع  المحتجز منذ مارس 2015، ويقول الحوثيون إنه "أسير حرب".

 

إلى ذلك، ما زال المبعوث الأممي يجري مشاورات غير مباشرة بين اللجان السياسية والأمنية في المشاورات اليمنية بهدف إزالة الخلافات بين وفدي الحكومة، والحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان