رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مليون و670 ألف نازح ولاجئ في الإقليم الكردي بالعراق

مليون و670 ألف نازح ولاجئ في الإقليم الكردي بالعراق

العرب والعالم

نازحون عراقيون

مليون و670 ألف نازح ولاجئ في الإقليم الكردي بالعراق

24 مايو 2016 15:40

وصل عدد النازحين من المحافظات العراقية واللاجئين السوريين في محافظات الإقليم الكردي بشمال العراق، إلى مليونٍ و670 ألف شخص، وذلك وفقًا لبيانات مديرية الهجرة والمهجرين في الإقليم، الثلاثاء.

 

ويستضيف الإقليم، حسب "الأناضول"، مئات الآلاف من النازحين واللاجئين منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، وسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" على مناطق شاسعة من العراق، بينها مدينة الموصل، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

 

وقال مسؤول مديرية الهجرة والمهجرين في الإقليم شاكر ياسين إنَّ عدد السوريين الذين فرُّوا من الحرب الأهلية في بلادهم ولجأوا إلى الإقليم بلغ 246 ألف شخص، مشيرًا إلى أنَّ أغلبهم يقيمون في محافظة دهوك أقصى شمال العراق.

 

وأضاف ياسين أنَّ هناك ستة آلاف لاجئ إيراني يقيمون في محافظة السليمانية جاؤوا من إيران لأسباب مختلفة، لافتًا إلى أنَّ موجة نزوح كبيرة حدثت بعد سيطرة "داعش" على الموصل في 10 يونيو 2014، وبعد فرض سيطرته على محافظات الأنبار، وصلاح الدين، وبعض المناطق الأخرى، حيث شهد عدد النازحين في الإقليم زيادة كبيرة، مشيرًا إلى أنَّه وصل عدد اللاجئين والنازحين في محافظات الإقليم الثلاث "سليمانية، دهوك، أربيل"، إلى مليون 670 ألف شخص.

 

ولفت ياسين إلى أنَّ هناك 40 مخيمًا أنشئ في المحافظات الثلاثة لإيواء النازحين واللاجئين، إلا أنَّ أغلبهم يقطنون في المدن من خلال استئجار المنازل على حسابهم الخاص.

 

وبيَّن ياسين أنَّ الحكومة المركزية لا تقوم بعمل ما يقع على عاتقها بهذا الخصوص، وأنَّ عددًا قليلاً من النازحين تمكنوا من العودة إلى مناطقهم عقب تحريرها من قبضة "داعش"، مشيرًا إلى أنَّ المناطق المحررة لحِق بها دمار كبير وتتطلب إعادة إعمارها تخصيص ميزانية خاصة لها.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان