رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قريع: الأقصى سيبقى حكرًا للمسلمين

قريع: الأقصى سيبقى حكرًا للمسلمين

العرب والعالم

أحمد قريع

ولا تفاوض على المقدسات..

قريع: الأقصى سيبقى حكرًا للمسلمين

الأناضول 26 سبتمبر 2013 19:24

قال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون القدس، أحمد قريع إن "المسجد الأقصى سيبقى حكراً للمسلمين ولا تفاوض على المقدسات".

وفي بيان أصدره، اليوم الخميس، اعتبر قريع أن "ما تقوم به حكومة الاحتلال من اعتداءات واعتقالات (في القدس) واقتحامات (للمسجد الأقصى) من قبل أعضاء الكنيست ووزراء حاليين وجماعات المستوطنين يأتي لفرض أمر واقع على المقدسيين وللسيطرة على المسجد الأقصى".

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات شبه يومية يقوم بها مستوطنون متطرفون، تحت حراسة مشددة من قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية؛ الأمر الذي يثير حفيظة الفلسطينيين، ويسفر عن اندلاع مواجهات بين الطرفين.

وتزايدت هذه الاقتحامات بالتزامن مع ما يعرف بـ"عيد العرش" اليهودي الذي بدأت الاحتفالات به في الـ 18 من شهر سبتمبر / أيلول الجاري وتتواصل حتى مساء اليوم الخميس.

وأشاد قريع في بيانه بـ"دور المقدسيين وتشكيلهم لخط الدفاع الأول من أجل حماية مقدساتهم"، منددًا بـ"الاغلاقات المتكررة" لأبواب المسجد الأقصى أمام المقدسيين و"التمادي الإسرائيلي في الاستيلاء على المقدسات وعلى ما تبقى من الحي الإسلامي بالبلدة القديمة من القدس، والتهويد بشكل علني ومدروس من قبل الحكومة (الإسرائيلية)".

وكان قريع قد حذر في بيان سابق من "أداء بعض المجموعات صلوات يهودية وطقوس توراتية وتلمودية في المسجد الأقصى نتيجة قرار لجنة الداخلية بالكنيست (البرلمان الإسرائيلي) الذي أقر بحق اليهود الدخول بحرية إلى المسجد الأقصى وأداء الصلوات اليهودية فيه وهم يحملون التوراة، وأن على الشرطة توفير الأمن والحماية لهم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان