رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فايننشال تايمز: خامنئي قلق من سياسة روحاني

فايننشال تايمز: خامنئي قلق من سياسة روحاني

العرب والعالم

الرئيس الإيراني حسن روحاني

فايننشال تايمز: خامنئي قلق من سياسة روحاني

مصر العربية 26 سبتمبر 2013 08:31

علقت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، على السياسة الإيراينة الجديدة التي ينتهجها الرئيس الإصلاحي حسن روحاني، مشيرة إلى أن هناك مخاوف داخل طهران تجاه هذه السياسة خاصة من قبل المرشد الأعلى علي خامنئي.


وأوضح الكاتب راي تقيه في مقال بالصحيفة، أن الحرس الثوري يشارك خامنئي هذه المخاوف أيضا، قائلا: إن التجاذبات الداخلية بين هذه الأطراف الثلاثة ستحدد شكل النهج الدبلوماسي لروحاني، ولاسيما فيما يتعلق بالبرنامج النووي.


ورأى أنه من المحتمل أن يتيح خامنئي لروحاني فرصة كي يتوصل لتسوية بخصوص الملف النووي، لكن يجب أن تحظى بنود هذه التسوية بقبول لدى المرشد الأعلى المتشكك دوما، والحرس الثوري.


وتابع إذا نجح الرئيس، فسترفع عقوبات عن طهران، مما يضمن بقاء النظام، لكن إذا ما فشل روحاني في التوصل لتسوية، فستحاول النخبة الإيرانية إقناع المواطنين بأن معاناتهم سببها التعنت الأمريكي.


وقال تقيه إنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة سيقوم الدبلوماسيون الإيرانيون والغربيون باختبار بعضهم البعض، وسيتضح لاحقا إن كان المجتمع الدولي سيقبل احتفاظ طهران بمفاعلاتها النووية أم لا.


وأعرب الكاتب عن اعتقاده بأنه من غير المقنع أن يتجنب روحاني العقوبات دون تقديم تنازلات بخصوص مدى البرنامج النووي المتنامي ونطاقه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان